بينها أمازون.. المالية: ٣٩ شركة عالمية للتجارة الإلكترونية تسجل في "القيمة المضافة"

وزير المالية

وزير المالية

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن ٣٩ شركة عالمية من رواد التجارة الإلكترونية من غير المقيمين، سجلت في ضريبة القيمة المضافة عبر النظام المبسط الذي استحدثته مصلحة الضرائب مؤخرا، متوقعًا أن يتم تسجيل المزيد من الشركات والمنصات الإلكترونية خلال الأيام المقبلة.

واكد وزير المالية، في بيان اليوم الثلاثاء، أن نظام التسجيل المبسط» في الضريبة على القيمة المضافة للموردين غير المقيمين ومنصات التوزيع الإلكترونية «EDPS»، التي تبيع خدمات إلكترونية، وخدمات «عن بعد» للمستهلك النهائي في مصر، يسهم في تعزيز جهود الامتثال الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية، وتحفيز الاستثمار.

من جانبه، صرح رامي يوسف مساعد الوزير للسياسات الضريبية، بأنه من ضمن الشركات المسجلة، أمازون، وجوجل، وبلومبرج، وديجيتال ريفر، وميتا، وفيسبوك، وديزني، وآبل، وآي باي، وهاواوي، ونيتفلكس، وسامسونج، وغيرها من المنصات الإلكترونية.

وقال "يوسف"، إنه لا حاجة لإنشاء كيانات مادية في مصر للموردين غير المقيمين ومنصات التوزيع الإلكترونية، حيث يمكنهم من خلال هذا النظام التسجيل في ضريبة القيمة المضافة عبر البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب بالإنترنت بمعلومات مبسطة عن أعمالهم في مصر فقط.

وتابع: "بعد ذلك يلتزمون بسداد ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتهم من الخدمات عن بعد، والخدمات الإلكترونية المقدمة للمستهلك النهائي"، موضحًا نظام التسجيل المبسط للموردين غير المقيمين يشمل تقديم إقرارات ضريبة مبسطة لضريبة القيمة المضافة، وإمساك دفاتر مبسطة، مما يشجع الموردين غير المقيمين، ومنصات التوزيع الإلكترونية على الامتثال الضريبي.

وذكر "يوسف"، أن العديد من البلدان حول العالم، نفذت أنظمة مشابهة للنظام المصري المبسط لتسجيل الموردين غير المقيمين.