وزير البترول يوضح أهداف جهود التحول الرقمي في منظومة التكرير

وزير البترول

وزير البترول

شدد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية مشروعات التطوير والتحول الرقمي التي ينفذها قطاع البترول لربط كافة أطراف صناعة البترول، في منظومة رقمية موحدة بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد والأصول وتوفير البيانات بدقة وسرعة ودعم اتخاذ القرار وكفاءة العمليات.

جاء ذلك، خلال تسليم، وزير البترول، عدد من شباب مهندسي قطاع البترول شهادات إكمال المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي على نظم البرمجة الخطية Linear Programming للموارد والأصول في منظومة التكرير والتصنيع بمصافي التكرير المصرية، في إطار برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول، واستراتيجية الوزارة للتحول الرقمي في كافة أوجه العمل البترولي ضمن جهود الدولة للتحول الرقمي كأحد الأهداف الرئيسية لرؤية مصر ٢٠٣٠.

وقال وزير البترول، إن مجال التكرير يعد الركيزة الأساسية لاستدامة تأمين احتياجات السوق المحلي وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة من المنتجات البترولية، مضيفًا: "جهود التحول الرقمي في منظومة التكرير تهدف إلى توفير البيانات بدقة ودعم اتخاذ القرار وكفاءة العمليات وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد والأصول".

وأشار "الملا"، إلى أن المشروع يتضمن ٤ مراحل، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية خلال الأشهر القليلة المقبلة، موضحًا أن تطبيق منظومة التحول الرقمي هو حلم يتحقق في مصافي التكرير المصرية، والتي كانت متقادمة وتم تطويرها واسترجاع أهميتها كأصول مهمة في صناعة البترول في مصر.

وذكر أن جهود كفاءة الطاقة والعمليات والتحول الرقمي وغيرها من برامج تطوير أنشطة القطاع ساهمت بقوة في مواجهة التحديات التي تشهدها صناعة الطاقة في العالم حاليا، مؤكدًا على تقديره لمجموعة الدارسين الذين أتموا البرنامج التدريبي بكفاءة، موضحًا أن برنامج تطوير وتحديث القطاع يعمل على الاستثمار في تطوير مهارات ورفع كفاءة كوادر قطاع البترول الشابة وإعدادهم لتولى المسئولية في المستقبل.

كما استمع "الملا"، إلى عرض توضيحي من المهندس محمد حسنين نائب رئيس هيئة البترول للتكرير، وممثلي شركة هافرلي العالمية التي أعدت البرنامج التدريبي لشباب المهندسين الذين تم اختيارهم من هيئة البترول، وشركة إن بي، وشركات القطاع العاملة في مجال التكرير في مصر، والبالغ عددهم ٤٠ متدربًا، بهدف التدريب على إدارة وتشغيل مجموعة نظم البرمجة الخطية لربط كافة مصافي التكرير في مصر في منظومة رقمية موحدة لتكوين نموذج خاص بهيئة البترول.

ويشمل النوذج، الشركات العاملة في مجال التكرير وخطوط الأنابيب وأساليب النقل المتاحة للوصول إلى الخطط الأنسب للعملية التشغيلية وتحديد ظروف التشغيل المثلى ،بما يساعد على زيادة إنتاجية مصافي التكرير وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكانات وموارد التكرير في مصر.

يمين الصفحة
شمال الصفحة