21.5 مليار دولار

"التمثيل التجاري": المملكة المتحدة الشريك الاستثماري الأول في مصر

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

اجتمع الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، بمقر البرلمان البريطاني مع السير جيفري دونالدسون المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني لمصر.

وتناول الاجتماع العديد من القضايا المتعلقة بالتجارة والاستثمار بين البلدين.

وأبرز رئيس التمثيل التجاري، تطور العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة، لافتًا إلى الزيادة المهمة في حجم التجارة الثنائية بنسبة 44.7% في عام 2022، كما أن المملكة المتحدة لا تزال الشريك الاستثماري الأول في مصر، حيث تبلغ الاستثمارات الأجنبية المباشرة البريطانية في مصر حوالي 21.5 مليار دولار.

وأكد "الواثق بالله"، على أهمية تعزيز التعاون في قطاعات أخرى مثل قطاع الصناعة، الرعاية الصحية، التعليم، الطاقة، البنية التحتية وتصنيع السيارات، لافتًا إلى التقدم الذي تم إحرازه في التفاوض مع الجانب البريطاني لزيادة فترات التصدير لعدد من لمحاصيل المصرية.

وصرح رئيس التمثيل التجاري، بأن هناك رغبة في استقطاب المزيد من الاستثمارات البريطانية في القطاع الصناعي، لا سيما الصناعات الطبية والدوائية والملابس والمنسوجات وتطوير السيارات والسيارات الكهربائية وصناعاتها المغذية.

من جانبه، أعرب المبعوث التجاري لرئيس الوزراء البريطاني، عن إعجابه بالإمكانات الاقتصادية لمصر، مشددًا على أهمية مصر كشريك تجاري للمملكة المتحدة، كما اقترح تنظيم زيارة لمصر مع وفد من الشركات البريطانية في الخريف القادم لاستكشاف المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية.

وقال إن مصر تعد من أهم الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة في إأريقيا والشرق الأوسط، مضيفًا أن ن استقرار ونمو مصر الاقتصادي يعتبر حجر الأساس لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وتابع: "مصر تمتلك إمكانات كبيرة تمكنها من جذب العديد من المستثمرين البريطانيين، ومن أهم هذه الإمكانيات، موقعها المتميز الذي يعتبر معبرا للدول الإفريقية والعربية في الشرق الأوسط، لا سيما في ضوء الاتفاقيات التجارية المتعددة التي أبرمتها مصر مع هذه الدول".

وأكمل المبعوث التجاري البريطاني: "تسعى المملكة المتحدة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر في مختلف المجالات بشكل مؤسسي. وتعد اللجنة الفرعية للتجارة والاستثمار خطوة كبيرة في تعزيز هذا التعاون".

كما التقى رئيس التمثيل التجاري، خلال اليوم الأول من زيارته بمقر مكتب التمثيل التجاري في العاصمة البريطانية، مع إيان جراي رئيس الغرفة المصرية البريطانية للتجارة والرئيس السابق لشركة فودافون العالمية.

وتطرق اللقاء، إلى الإجراءات الإصلاحية التي تم اتخاذها بجدية من قبل الحكومة المصرية لتعزيز بيئة الاستثمار، وتحفيز القطاع الخاص على المشاركة بشكل أكبر في النشاط الاقتصادي بما في ذلك برنامج الطروحات للعديد من الأصول التي تمتلكها الدولة.

وأشار رئيس التمثيل التجاري، إلى وجود تحسن كبير في قطاعات أخرى مثل نمو العائدات من قطاع السياحة والاهتمام المتزايد من قبل المستثمرين الأجانب الكبار، مثل الهند والصين وتركيا بالاستثمار في مصر.

من جانبه، ذكر رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية، أن هناك إمكانية لتنظيم فعاليات للتعريف بهذه الفرص بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري في لندن، وغرف التجارة البريطانية في المدن الصناعية مثل برمنجهام وليستر، لتسليط الضوء والتعريف بفرص الاستثمار المتاحة في مصر والإمكانيات الهائلة التي تتيحها مصر من حيث سوقها الكبير وكبوابة للأسواق الأفريقية والعربية وباقي أسواق الشرق الأوسط.

يمين الصفحة
شمال الصفحة