وزيرة التخطيط: حكومة تولي اهتماما كبيرا لتوطين أهداف التنمية المستدامة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع الدكتور خالد مهدي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت، على هامش مشاركتها في المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة (HLPF) 2023 والمنعقد بنيويورك.

واستعرضت وزيرة التخطيط، تجربة مصر في توطين أهداف التنمية المستدامة، لافتة إلى إطلاق 27 تقريرًا لتوطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات، بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأوضحت "السعيد"، أن تلك التقارير تهدف إلى توثيق التقدم والوضع الحالي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة بكل محافظة، مشددة على أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، بناء على إيمانها بأن التنمية المستدامة لن تتحقق دون الاعتماد على نهج من القاعدة إلى القمة، مع الأخذ في الاعتبار الفجوات التنموية بكل محافظة.

وأشارت إلى تعاون الوزارة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم 3 محافظات مصرية- كمرحلة أولى- هي الفيوم والبحيرة وبورسعيد في تطوير أول مراجعات محلية طوعية (VLRs)، مما يساعد الحكومات المحلية على مشاركة التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بطريقة تشاركية.

ونوهت وزيرة التخطيط، إلى إطلاق مؤشر تنافسية المحافظات بالشراكة مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، والمجلس الوطني المصري للتنافسية، فضلًا عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ( الاسكوا )، ومشروع إصلاح واستقرار الاقتصاد الكلي التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وذكرت أنه أول مؤشر متكامل ومتعدد الأبعاد يعكس محددات نهج النمو الاقتصادي الشامل وطويل الأجل في المحافظات المصرية، مضيفة: "مصر كانت من أولى الدول التي اعتمدت أجندة وطنية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة الأممية".

من جانبه، أشاد المسئول الكويتي، بالجهود المصرية في مجال التنمية المستدامة، لافتا إلى أنه تمت الاستفادة والاستعانة ببعض الخبرات المصرية في بعض المجالات ومنها مجال التخطيط.