"النقل" تستعرض أبرز مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي| التفاصيل

وزير النقل

وزير النقل

أكدت وزارة النقل، أن تنفيذ مشروعات الوزارة يتم بأيادي استشاريين وشركات وطنية، مع الاستعانة بالخبرات الأجنبية في الأعمال التي لا يتوفر لدى الشركات والمكاتب الاستشارية المصرية خبرة كافية بها.

واستعرضت الوزارة، في بيان لها، أبرز المشروعات التي تم وجاري تنفيذها وجاءت كالآتي:

أ. تطوير المواني وإنشاء المحطات والأرصفة بها، ومنها مواني الإسكندرية والدخيلة ودمياط وسفاجا والعين السخنة والأدبية والعريش وأبو قير وجرجوب.

ب. تطوير خطوط السكك الحديدية والبنية الأساسية بها، وإنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 2250 كم، والجاري تنفيذ المرحلة الأولى منها بطول 2000 كم بواسطة شركات مصرية بالتعاون مع شركة سيمنس العالمية في توريد الوحدات المتحركة والأنظمة الكهروميكانيكية.

ج. إنشاء مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT (عدلي منصور/ العاصمة الإدارية/ العاشر من رمضان)، الذي تم افتتاح المرحلة الأولى منه في المسافة من عدلي منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، يوم 3 يوليو 2022، بحضور الرئيس السيسي.

د. إنشاء الطرق والكباري ومحاور النيل، حيث تم إنشاء 7000 كم طرق جديدة، وتطوير 10000كم طرق حاليا، و1000كوبري علوي/ نفق، وإنشاء 34 محور على النيل، ومخطط تطوير 125 ألف كم طرق محلية بالمحافظات، فضلًا عن تطوير ٣٠٠٠ كم طرق ضمن مبادرة حياة كريمة.

ه. استكمال شبكة مترو الأنفاق بإنشاء الخطوط الثالث والرابع والسادس ورفع كفاءة الخطين الأول والثاني.

و. إنشاء خطوط المونوريل، حيث من المخطط افتتاح المرحلة الأولى منه شرق النيل قبل نهاية 2023، وافتتاح المرحلة الثانية منه غرب النيل منتصف 2024.

ى. إنشاء المواني البرية والجافة والمناطق اللوجستية.

وأوضحت الوزارة، أنها تتعاون مع القطاع الخاص المصري والعالمي في مجال إدارة وتشغيل عدد من المشروعات، من أجل اكتساب الخبرة المطلوبة في إدارتها، ويعمل بها عمالة مصرية لا تقل عن 90%.

وذكرت أنه على سبيل المثال في مجال السكك الحديدية، تم التعاقد مع شركة فويست البين النمساوية، من أجل إدارة وتشغيل ورشة العباسية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية، والتعاقد مع تحالف شركتي الغرابلي وثري آية إنترناشيونال لإدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع، والتعاقد مع شركة المصرية للخدمات والتغذية لإدارة وتشغيل عربات النوم.

وفي مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي تم التعاقد مع شركة RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT والتعاقد مع شركة الستوم الفرنسية على إدارة وتشغيل وصيانة خطى المونوريل وجاري التعاقد مع شركة سكك حديد ألمانيا (DB) لإدارة وتشغيل شبكة القطار الكهربائي السريع وجاري طرح مزايدة علنية عامة للتعاون مع شريك مصري أو عالمي لإدارة وتشغيل قطاع النقل المتميز في السكك الحديدية

وفي مجال النقل البحري، أشارت وزارة النقل، إلى تكوين الشراكات الإستراتيجية مع كبرى شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات العالمية والخطوط الملاحية لضمان وصول وتردد أكبر عدد ممكن من السفن العالمية على المواني ومضاعفة طاقة تشغيلها والتوسع في تجارة الترانزيت.

ولفتت الوزارة، إلى أنه في محطة رصيف 100 بميناء الدخيلة يوجد المشغل العالمي هاتشسون HPH مع الخط الملاحي الأول عالميا MSC، وفي محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية يوجد تحالف EGMPT/ CMA Terminal مع المشغل الملاحي الثالث عالميا CMA- CGM، وفي محطة شرق بورسعيد يوجد المشغل العالمي A. P Moller مع Mearsk الخط الملاحي الثاني عالميا.

وتابعت: "في محطة حاويات ميناء السخنة حيث يوجد المشغل العالمي هاتشسون HPH مع CMA- CGM الخط الملاحي الثالث عالميا و Cosco الخط الملاحي الرابع عالميا، وفي محطة سفاجا يوجد مجموعة مواني أبو ظبي مع EVERGRGEN الخط الملاحي السادس عالميا، وفي محطة حاويات تحيا مصر1 بميناء دمياط يوجد المشغل العالمي المكون من تحالف يوروجيت/ وكونشيب مع Hapag- Loyid الخط الملاحي الخامس عالميا، وفي محطة حاويات ميناء أبو قير يوجد المشغل العالمي هاتشسون HPH مع EVERGRGEN الخط الملاحي السادس عالميا".

يمين الصفحة
شمال الصفحة