أستاذ زلازل يكشف العلاقة بين ارتفاع درجات الحرارة والزلازل

زلزال

زلزال

أكد الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلك، أن الزلزال الذي ضرب وسط تركيا صباح اليوم الثلاثاء، بقوة 5.6 على مقياس ريختر،  لم يشعر به المواطنون في مدينة رفح، ولا توجد أي خسائر ناجمة عن هذا الزلزال.


وعن علاقة ارتفاع درجة الحرارة بوقوع الزلازل، قال فى  مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن درجات الحرارة وسخونتها في باطن الأرض لها علاقة بالزلازل التي تحدث مؤخرًا، وكلما ارتفعت درجة حرارة باطن الأرض زادت احتمالية حدوث الزلزال.
وأوضح: " هناك حركة دورانية تحدث في الصفائح الخاصة بباطن الأرض، وترتفع لأعلى وبالتالي هناك زلازل تحدث في تركيا وشبه الجزيزة العربية"، مضيفا أن صفيحة الأرض بمصر ترتطم مع صفيحة الأرض لأوروبا لذا نشعر بالزلازل التي تحدث في أوروبا، لافتًا إلى أن العالم الهولندي يسبب قلق من خلال المعلومات التتي ينشرها دون دليل.
وعن توقعات العالم الهولندي بالزلازل التى ضربت تركيا، أوضح أن العالم الهولندي يركز مع تركيا وشبه الجزيرة العربية فقط، وحقيقة توقعه للزلازل قد تصيب أو تخطىء، متسائلا: " لماذا لم يتنبأ عن وجود زلزال أمريكا، الذي حدث خلال الأيام الماضية؟".

وأشار إلى أن العالم الهولندي فقد الثقة، منذ عدم حدوث زلزال مدمر يوم 8 مارس الماضي الذي أثار رعب المنطقة بسببه.
 

يمين الصفحة
شمال الصفحة