وزير الصحة يوجه بإجراء بحث ميداني على مسببات الإدمان المستحدثة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أمس الإثنين، المجلس القومي للصحة النفسية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

ووجه "عبد الغفار"، بحسب بيان الوزارة اليوم، بإجراء بحث ميداني على مسببات الإدمان المستحدثة، وتشكيل لجنة لحصرها، وإعداد دليل إرشادي لمقدمي الخدمة الطبية بكيفية التشخيص والتعامل مع تلك الحالات، فضلًا عن إعداد دليل توعوي للمواطنين بمخاطر مسببات الإدمان المستحدثة.

وخلال الاجتماع، تم استعراض تقرير عن أعمال المجلس القومي للصحة النفسية في الفترة من 1 مارس حتى 30 يونيو، حيث تمت زيادة عدد المنشآت الطبية المرخصة للعلاج إلى 192 منشأة، بزيادة 9 منشآت، فضلًا عن معاينة 30 منشأة جديدة بزيادة 16 منشأة، وقيد عدد 772 طبيبا من الإخصائيين والاستشاريين، ووصل عدد أطباء التفتيش بالمجالس الإقليمية للصحة النفسية إلى 119 طبيبا.

وعقد المجلس، 22 ورشة عمل وندوة توعوية و 38 دورة تدريبية، استهدفت 1150 متدربا من أطباء وتمريض وإخصائيين نفسيين واجتماعيين بالصحة النفسية، كما نفذت الإدارة العامة لرعاية حقوق المريض النفسي، 168 زيارة للمنشآت النفسية، و20 حملة لغلق المنشآت غير المرخصة، كما بلغ عدد الأسرة الخاضعة لإشراف المجلس من القطاعين الحكومي والخاص وصل إلى 10509 سريرا.

وتناول الاجتماع، عرض مفصل لتقارير المتابعة الخاص بإجمالي عدد دخول الحالات بمنشآت الصحة النفسية، وتضمن تقرير المراقبة والمتابعة، عدد حالات تحسن الخروج بما يتناسب مع النسب العالمية للعلاج بما يتيح معرفة طول فترة البقاء بالمستشفيات سواء كانت في القطاع العام أو الخاص.

ووجه وزير الصحة، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي حتى يتم حصر عدد المستشفيات والمراكز التي تقدم خدمات الصحة النفسية بها بما يتيح تأسيس قاعدة بيانات موحدة مميكنة ومدققة في إطار التوجيهات الرئاسية، كما وجه بمراجعة قواعد تراخيص المنشآت على أن تتم مشاركة البيانات مع قاعدة بيانات وزارة الصحة كشرط للحصول على الترخيص.

كما اطلع "عبد الغفار"، على عرض توضيحي عن البحث القومي للإدمان الذي أجرته الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، الذي يهدف إلى دراسة ظاهرة استعمال وإدمان المخدرات، من خلال منهج علمي مقنن وموثق، حيث تناول العرض مقارنة بين انتشار سوء استعمال المخدرات في عامي 2016 و2020 في مختلف المحافظات.

وأوضح أن المسح الشامل لجميع محافظات مصر قد أجري بالتعاون مع صندوق مكافحة المخدرات والمعهد القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، لافتًا إلى الانتهاء من البحث الثالث عن الأمراض النفسية، وسيتم الإعلان عنه خلال الأسابيع القادمة بعد مراجعته من قبل منظمة الصحة العالمية.

كما وجه الوزير، بإعداد تقرير عن نتائج استبيان الصحة النفسية الذي يتم إجراؤه مع الخدمات المقدمة ضمن مبادرة المقبلين على الزواج، لعرضه في اجتماع المجلس القادم حتى يتسنى ميكنة تلك البيانات وإضافة أسئلة أخرى للحصول على نتائج أفضل للاستبيان.