وزير الخارجية يبلغ نظيره السويدي رفض مصر لتكرار حوادث حرق المصحف

وزيرا خارجية مصر والسويد

وزيرا خارجية مصر والسويد

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا، اليوم الجمعة، من توبياس بيلستروم وزير خارجية السويد، تناول مسألة تكرار وقائع التعدي على قدسية المصحف الشريف.

وجاء الاتصال بين وزيري الخارجية، في ظل تكرار الجرائم المؤسفة بحرق وتدنيس المصحف الشريف في السويد، مما يمثل تجاوز سافر لحق حرية التعبير، وإساءة استخدامه على نحو يستفز مشاعر المسلمين حول العالم.

وأعرب وزير الخارجية السويدي، عن إدانة تكرار وقوع مثل هذه الحوادث المؤسفة في بلاده، لما تنطوي عليه من إساءة لمعتقدات الغير، لافتًا إلى شروع بلاده في دراسة السبل الكفيلة للحد من مثل تلك الأفعال العنصرية، وكذا الصور المختلفة للتعصب إزاء دين أو معتقد.

وأبلغ "شكري"، نظيره السويدي، استياء الجانب المصري ورفضه للسماح بتكرار حوادث حرق وتدنيس المصحف الشريف في السويد، بما يتنافى مع مختلف قيم حرية التعبير وينتقص من حقوق أفراد آخرين، مؤكدًا على أن تكرار مثل تلك الاستفزازات يقوض من جهود تعزيز التواصل وحوار الأديان التي تسعى جميع الدول لترسيخها لتعزيز التعايش والسلم في المجتمعات.

كما تطرق الحديث بين الوزيرين، إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون القائم في عدد من المجالات الاقتصادية والتنموية.

وحرص المسئول السويدي، على الاستماع إلى تقييم "شكري"، للأوضاع في السودان، والجهود التي تضطلع بها مصر ثنائيًا، وفي إطار آلية دول جوار السودان من أجل إنهاء الأزمة السودانية والتعامل مع تداعياتها.