وزير النقل يتفقد تصنيع عربات المترو والسكة الحديد بـ"سيماف"| صور

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

تفقد الفريق كامل الوزير وزير النقل، اليوم الأحد، مصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف"، التابع للهيئة العربية للتصنيع.

ورافق وزير النقل، رئيس وقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والهيئة القومية للأنفاق، واستقبله اللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وتفقد وزير النقل، إحدى قطارات الخط الثالث لمترو الأنفاق، الذي تم تجميعه في مصنع سيماف تمهيدًا لتسليمه للهيئة القومية للأنفاق ضمن التعاقد المبرم بين الهيئة وشركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية، لتصنيع وتوريد 32 قطار مترو مكيف جديد للخط الثالث.

وبحسب بيان الوزارة، تم تصنيع 22 قطارا منها في مصانع الشركة في كوريا وتم توريدهم للهيئة ودخولهم الخدمة، ويتم توريد مهمات وأجزاء ومكونات الـ 10 قطارات الأخرى إلى مصر لتجميعهم في الهيئة العربية للتصنيع، وتم الانتهاء من تجميع 6 قطارات.

وتتميز تلك النوعية من قطارات المترو بنظام تكييف هواء عالي السعة، ومزودة بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية، كما أنها مزودة بكاميرات تليفزيونية مثبتة في مقدمة القطار للمراقبة المركزية للسكة.

ويوجد داخل العربات أيضًا، شاشات LCD لتزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة، كما يمكن استخدامها تجاريًا في بث إعلانات مدفوعة الأجر، ويوجد أعلى الأبواب شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار.

كما تفقد وزير النقل، خطوط الإنتاج والورش المختلفة بالمصنع، ومن بينها الورش الخاصة بمترو الأنفاق، والتشطيب للمترو، وتجميع الضفائر الكهربائية، وتجهيز الدهان، وقطارات السطح لنقل البضائع، والقلاب، وقطارات السكك الحديدية والغلال، وغيرها، وماكينات التقطيع بالبلازما، فضلًا عن هنجر ماكينة التصنيع العملاقة (CNC) بالتعاون مع شركة (DMG MORE) الألمانية العالمية.

وتم المرور على نماذج من عربات البضائع والغلال الجاري إنتاجها في المصنع لصالح هيئة السكك الحديدية، في ضوء متابعة العقود المبرمة بين الجانبين.

ومن بين العقود، عقد تصنيع وتوريد 1000 عربة بضائع مختلفة الطرازات تضم: 375 عربة سطح- 150 عربة صهريج – 125 عربة صندوق –300 عربة قلاب - 50 عربة سبنسة، وتسلمت هيئة السكك الحديدية 25 عربة من هذا التعاقد.

أيضًا، يوجد عقد تصنيع وتوري 75 عربة غلال، تم تسليم 25 عربة، وجاري تجربة الـ25 عربة أخرى من أجل تسليمها، ثم يعقبها تسليم الـ 25 عربة الأخيرة، عد إجراء تجارب التشغيل الخاص بها، فضلًا عن عقد تصنيع وتوريد 73 عربة قوى لتشغيل العربات المكيفة الواردة من المجر.