وزير النقل: جار إنشاء 7 مصانع لتوطين الصناعة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية

وزير النقل

وزير النقل

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن هناك توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على توطين الصناعات الثقيلة في مصر، ومن ضمنها توطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية ومترو الأنفاق.

وأوضح وزير النقل، خلال تصريحات صحفية على هامش زيارته لمصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف"، التابع للهيئة العربية للتصنيع، أن ذلك بهدف سد الاحتياج الدائم للهيئة لقومية لسكك حديد مصر، والهيئة القومية للأنفاق، الوحدات المتحركة وكل مكملات تلك الصناعة سواء شراء جديد، إصلاح، رفع كفاءة، سيانة، فضًل عن مكونات السكك الحديدية ومنها: إشارات، لوحات ودوائر كهربائية للتحكم، وضفائر كهربائية.

وذكر وزير النقل، أن ذلك يأتي في ضوء خطة الدولة للارتقاء بخدمة النقل، وتحقيق العائد الاقتصادي الكبير بواسطة الحد من استيراد الوحدات المتحركة، وقطع الغيار والاعتماد على الصناعة المصرية، لتوفير النقد الأجنبي، إلى جانب صقل وتدريب وتأهيل الكوادر المصرية، والاستفادة من نقل الخبرة من الشركات العالمية المصنعة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مع إمكانية التوسع في الصناعة وتصدير المنتجات للخارج.

ولفت وزير النقل، إلى أنه جار إنشاء 7 مصانع بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والوطنية المتخصصة، مثل شركة ألستوم الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب لتوطين كافة صناعات السكك الحديدية.

وأشار وزير النقل، أن الشركة ستنشأ هذا المجمع الصناعي الذي يضم مصنعين الأول خاص بإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، والثاني لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة مثل: المترو، ترام LRT، مونوريل، وقطار سريع، منوهًا إلى التعاون مع شركة تالجو الإسبانية العالمية لإنشاء مصنع بمنطقة كوم أبو راضي لتصنيع عربات ركاب قطارات السكك الحديدية.

وصرح الوزير، بأن هناك التعاون مع شركة Colway الإسبانية لإنشاء مصنع لإنتاج المكونات الداخلية للقطارات، ووسائل النقل الجماعي، فضلًا عن التعاون مع شركة لينزا مصر لإنتاج قطع غيار السكك الحديدية، والتعاون مع هيونداي روتيم الكورية لإنتاج عربات المترو في مصنع نيرك بشرق بورسعيد، إلى جانب التعاون مع فويست البين النمساوية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية بورش العباسية، عن طريق إنشاء خط جديد بالكامل، وتحديث الخط القائم، فضلًا عن التعاون القائم مع سيماف، والتعاون مع جانز مافاج المجرية لإنتاج عربات السكك الحديدية في مصنع نيرك.

يمين الصفحة
شمال الصفحة