خلال اجتماع مع رئيس الوزراء

وزير الزراعة: 8 مليارات جنيه حجم تمويل المشروع القومي للبتلو

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمتابعة الجهود الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية، وذلك بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة.

واستعرض وزير الزراعة، الموقف التنفيذي لمشروع البتلو، المُخصص لصغار المُرَبِين، حيث نسقت الوزارة مع الجهات المعنية، للتوسع في هذا المشروع، مع توفير تمويل ميسر بفائدة 5%، وتنفيذ حزمة حوافز لدعم صغار المُربين وتشجيعهم على المُشاركة فيه.

وأوضح وزير الزراعة، أن هذا المشروع القومي يساعد على توفير الاحتياجات المحلية من اللحوم، وضبط الأسعار ومنع الاحتكار، مشيرًا إلى أن حجم إجمالي تمويل المشروع القومي للبتلو بلغ حتى الآن نحو 8 مليارات جنيه.

وقال "القصير"، إن حزمة الحوافز التشجيعية لصغار المربين، تضمنت تبسيط وتيسير إجراءات إصدار تراخيص المزارع وتشغيلها، وتوفير تأمين منخفض على الرؤوس بصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، بهدف تشجيع صغار المربين على تلك الخطوة لتعويضهم في حالة النفوق.

وذكر أن الحوافز تضمنت أيضًا، تقديم الدعم الفني المجاني وتكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين لدراسة أية مشكلات محتملة على أرض الواقع والعمل على تذليلها، مع تنفيذ الوزارة برنامج لتحسين السلالات بهدف زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الدخول لصغار المربين، عبر استيراد عِجلاَت عِشَار عالية الإنتاجية، واستخدام التلقيح الاصطناعي لتحسين السلالات المحلية بتهجينها بالسلالات المستوردة مما ساعد على زيادة إنتاجية الأبقار المحلية، إلى جانب زيادة معدل تحويل اللحم لعجول التسمين.     

وشدد وزير الزراعة، على الحرص على توفير كافة جوانب الرعاية البيطرية لمشروعات الثروة الحيوانية وتدبير الأمصال واللقاحات، مع تنفيذ قوافل بيطرية للتوعية والإرشاد لصغار المُرَبين، متابعًا: "تم تنفيذ 392 قافلة بيطرية علاجية في 308 قرى على مستوى الجمهورية، خلال الفترة من 1 يناير 2023 حتى 12 أغسطس 2023، كشفت وعالجت بالمجان نحو 265 ألف رأس حيوان، ونحو 155 ألف طائر".

كما تطرق "القصير"، إلى جهود الوزارة لتطوير ورفع كفاءة مراكز تجميع الألبان، التي تعتبر المنفذ التسويقي لصغار مربي الماشية، منوهًا إلى أنه تم توفير قروض ميسرة، وتدبير الآلات والمعدات من وزارة الإنتاج الحربي، بهدف إحداث قيمة مضافة وضمان جودة وسلامة الألبان، من أجل تشجيع صغار المربين على التوسع في تربية ماشية اللبن وسهولة التسويق، مما يؤدي إلى رفع مستوى جودة الألبان.

وأفاد وزير الزراعة، بأنه تم إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 241 مركزًا لتجميع الألبان على مستوى الجمهورية، فضلًا عن 41 منفذًا في المجمعات الزراعية بالقرى المستهدفة ضمن مبادرة "حياة كريمة".