نجاح تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر في ميناء شرق بورسعيد

عملية التموين

عملية التموين

نجحت أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر "الميثانول"، بميناء شرق بورسعيد، مساء أمس، حسبما أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واستغرقت خدمة التموين ما يقرب من 6 ساعات؛ لتعد تلك العملية هي الأولى من نوعها في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، ضمن استراتيجية الدولة في استعادة دورها لتقديم خدمات تموين السفن سواء بالوقود التقليدي أو الأخضر، ومن ثم تعظيم الاستفادة من موقع موانيها البحرية، حسبما ذكرت الهيئة اليوم الجمعة.

وتم تنفيذ خدمة تموين سفينة الحاويات للخط الملاحي ميرسك، التي تم استقبالها منذ يومين بالميناء، وهي أول سفينة حاويات بالعالم تعمل بالوقود الأخضر.

كما تم تزويدها من البارجة Lara S التابعة لمقدم الخدمة شركة OCI العالمية، والعاملة في مجال تموين السفن بالوقود الأخضر، وأكبر منتج لوقود الميثانول عالميًا، حيث تم تموينها بكمية 500 طن من الميثانول الأخضر بمحطة قناة السويس للحاويات المشغل الرئيسي لميناء شرق بورسعيد.

وتعد تلك الكمية لتموين السفينة هي الأعلى، مقارنة بتزويد ذات السفينة بالميثانول الأخضر في محطاتها السابقة في كوريا وسنغافورة ضمن رحلتها من آسيا إلى أوروبا، مرورًا بميناء شرق بورسعيد.

وتخطط المنطقة الاقتصادية، لتحويل موانيها إلى مركز إقليمي لتموين السفن بالوقود التقليدي أو الأخضر وسط سعيها لتوطين صناعة الوقود الأخضر والصناعات المغذية والمكملة له، من أجل تحقيق القيمة المضافة لموقعها الجغرافي الفريد.