أباتشي الأمريكية تعتزم استثمار 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأحد، مع مسئولي شركة أباتشي الأمريكية؛ بهدف استعراض خطط واستثمارات الشركة في مصر خلال الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، ستيف ريني المدير المالي للشركة، وديفيد تشي نائب رئيس الشركة والمدير الإقليمي لـ "أباتشي مصر".

وأثنى رئيس الوزراء، على أعمال الشركة في مصر والعلاقات التاريخية المشتركة التي تمتد لأكثر من عقدين، متطلعًا لمزيد من الاستثمارات الجديدة خلال الفترة القصيرة المقبلة، والتوسع في أنشطة الشركة الاستكشافية عن النفط والغاز، على الرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لدعم ومساندة أنشطة شركة "أباتشي" في مصر.

من جانبه، أشار وزير البترول، إلى أن شركة "أباتشي" هي أكبر مستثمر أمريكي في مصر، وبدأت أعمالها منذ نحو 30 عاما، لافتًا إلى موافقة مجلس الوزراء مؤخرا على عملية الدمج بين شركتي قارون للبترول وخالدة ككيان جديد تحت مظلة خالدة، من خلال مجلس إدارة جديد، انطلاقا من مشروع تطوير وتحديث القطاع لتأسيس كيان جديد، من أجل تحقيق نتائج وأداء أعلى كفاءة بمجال البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز.

وأكد وزير البترول، أنه نتج عن ذلك صعود منحنى الإنتاج، الذي كان قد تباطأ بسبب جائحة "كورونا"، لكنه الآن عاد مجددًا للارتفاع، مضيفًا أن شركة أباتشي هي أكبر منتج للزيت الخام في مصر.

وذكر "الملا"، أن هناك تنسيقا ورؤية مشتركة بين القطاع وأباتشي؛ للاستمرار في ضخ المزيد من الاستثمارات، وحفر المزيد من الآبار لتحقيق الهدف المشترك للجانبين وهو زيادة معدلات الإنتاج، بما يحقق مصلحة الطرفين.

وخلال الاجتماع، قال "كريستمان"، إن الشركة نفذت خطط لتحديث آليات العمل في مواقعها في مصر، التي مكنتها من زيادة القدرات الإنتاجية من البترول بنسبة 10% إلى ما يزيد على 150 ألف برميل يوميا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، أن الشركة ملتزمة تجاه استثماراتها في مصر، متطلعًا إلى دعم الحكومة للاستمرار في تنفيذ توسعاتها في السوق المصرية، واستدامة شراكتها الممتدة مع مصر، معلنًا أن الشركة تعتزم استثمار نحو 1.4 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل.

كما تناول الاجتماع، إمكانات وخطط زيادة إنتاج مصر من البترول في المجمل، بواسطة استمرار أعمال التحديث بقطاعات الاستكشاف والتنقيب، لا سيما مع وجود فرص متاحة لتحقيق اكتشافات جديدة وتوافر التكنولوجيات وطرق الحفر الحديثة.