قطاع الأعمال: إيرادات "القابضة للتشييد" تنمو 12% خلال العام المالي الماضي

وزير قطاع الأعمال

وزير قطاع الأعمال

استعرض الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، مؤشرات أداء ونتائج أعمال الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وآخر المستجدات بالنسبة للمشروعات القائمة والمستقبلية.

وأظهرت المؤشرات، أن حجم التعاقدات المتاحة والمنتظر الحصول عليها خلال العام المالي 2023/2024 بقيمة نحو 35 مليار جنيه، في ضوء التوجه العام وخطة البناء والتنمية التي يجري تنفيذها في عموم الجمهورية في جميع المجالات، لا سيما قطاعات البنية التحتية والتطوير العقاري لتحقيق هدف الحياة الكريمة للمواطنين.

كما حققت الشركة القابضة وشركاتها التابعة إيرادات نشاط بقيمة 20.5 مليار جنيه بمعدل نمو 12%، خلال العام المالي الماضي، وصافي أرباح بنسبة زيادة 4% مقارنة بالعام السابق.

وأشار "عصمت"، إلى الموقف الحالي للمشروعات التي تنفذها الشركات التابعة، في ضوء المساهمة في إنجاز المشروعات القومية للدولة، ومن بينها المبادرة الرئاسية لتطوير الريف "حياة كريمة"، والدلتا الجديدة.

كما اطلع الوزير، على تطور الأعمال في المشروعات الخارجية للشركات، حيث استطاعت معظم شركاتها التابعة، الحصول على مشروعات خارج البلاد، وهو ما يؤكد قدرتها على المنافسة في أسواق العمل، مشددًا أهمية تنويع المحفظة الاستثمارية للشركة من خلال التوسع في استصلاح واستزراع الأراضي، إلى جانب الاهتمام بالجانب الحيواني بواسطة شركة جنوب الوادي للتنمية، وإدارة الأصول العقارية، وتقديم خدمات نظم المعلومات الجغرافية.

ولفت وزير قطاع الأعمال، إلى وضع تصور كامل للنهوض بتلك المنظومة وتنميتها وتطويرها في ضوء خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وحسن إدارة الأصول، ومشروعات التطوير مثل كورنيش المقطم ومدينة هليوبوليس الجديدة، موجها بمواصلة السعي الجاد لتوسيع نطاق عملها والحصول على مزيد من الأعمال خارج البلاد في ضوء التوجه العام نحو التوسع في نشاط التصدير العقاري.

وفي سياق متصل، أعلن "عصمت"، أن هناك العديد من الأصول وقطع الأراضي المميزة التابعة للشركة جاري العمل للوصول إلى التصور الأمثل لطرحها للشراكة مع القطاع الخاص بالتعاون مع صندوق مصر السيادي.

وتابع: "هناك خطة تطوير لشركة جنوب الوادي للتنمية، بهدف استكمال زراعة الأراضي المملوكة لها بتوشكى، واعتماد دورة زراعية تقوم في الأساس على زراعة محصول القمح بالإضافة إلى محاصيل الذرة وفول الصويا والبرسيم الحجازي"، منوها إلى تطوير المجزر الآلي والمحجر البيطري، وإضافة أنشطة صناعية جديدة مثل: صناعة الجلود واستغلال المجاري المائية الداخلية بإضافة نشاط تربية الأسماك، والصناعات الجيلاتينية، وتشمل الخطة استكمال عمليات استصلاح بعض المساحات من الأراضي وزراعة المتخللات وتطوير منظومة الري.

يمين الصفحة
شمال الصفحة