بالأسماء.. أعضاء لجنة تحيكم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

أرشيفية

أرشيفية

تضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، أسماء مهمة تمتلك مسيرة طويلةً في خدمة المسرح على مستوى المنطقة العربية والعالم.

وتشمل قائمة لجنة التحكيم كلا من: المخرج المسرحي عصام السيد "رئيسا"، وتضم في عضويتها كل من: أحمد كمال "مصر"، جهاد سعد "سوريا"، عز الدين بونيت "المغرب"، جيلز فورمان "إنجلترا"، أسيموي ديبوراه كاوي "أوغندا"، رالوكا رادوليسكو "رومانيا".

والمخرج عصام السيد له نشاط متصل في مجالات المسرح المتعددة إخراجًا وتدريبًا ونقدًا وتنظيرًا على مدار أكثر من خمسة وأربعين عامًا، فقد أخرج ما يزيد عن 60 عملًا مسرحيًا منذ عام 1981 وحتى الآن، في مسرح الدولة والقطاع الخاص، والتليفزيون، والثقافة الجماهيرية، والاحتفالات القومية، حاول من خلالها اتباع منهج إخراجي يستفيد من الظواهر المسرحية الشعبية المصرية في تزاوج مع المناهج الإخراجية العالمية.

وحققت مسرحيات المخرج عصام السيد "أهلا يا بكوات" عام 1989، و"وداعا يا بكوات" عام 1997، و"زكي في الوزارة" عام 2008، و"في بيتنا شبح" عام 2012، و"إضحك لما تموت" عام 2017، أعلى نسبة مشاهدة وأعلى إيرادات حسب الإحصائيات الرسمية لوزارة الثقافة.

أما عضو اللجنة أحمد كمال، فهو ممثل ومدرب تمثيل، تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1980، عاش رحلة بحث وتأمل لعالم الممثل على مدار خمسين عاما، ومن المسرح المدرسي إلى المسرح الجامعي إلى مسرح الثقافة الجماهيرية إلى مسارح البيت الفني للمسرح، وتزامن مع ما سبق مشاركته وتأسيسه لفرق مسرحية مستقلة، حيث أسس مع رفيق رحلته المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم، فرقة "مسرح الشارع" عام 1976، وكانت ظاهرة مسرحية فريدة حيث كانت تتم عروض الفرقة في شوارع وميادين وأرصفة القاهرة والمحافظات، وشكل ذلك تحديات في فن الأداء التمثيلي، وخبرة من النادر أن يحصل عليها الممثل، كما شارك في تأسيس فرقة "الورشة المسرحية".

وعضو اللجنة جهاد سعد، هو ممثل ومخرج وكاتب سوري، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة قسم الإخراج والتمثيل، وشارك في العديد من دورات المسرح التدريبية في كل من أمريكا وفرنسا وألمانيا، وشارك في مؤتمرات دولية كمؤتمر "سان فرانسيسكو" للمسرح بأمريكا، ومؤتمر "حضارات البحر الأبيض المتوسط" بإيطاليا، ودورة إخراجية في كل من مسرح "برلينر انساميل" ومسرح "دويتش تياتر" بألمانيا، كما قام بإخراج ملتقي المسرحيين الأوروبيين بباريس، ومهرجان قرطاج المسرحي بتونس، ومهرجان الهور للفنون في باكستان.

أما المغربي عز الدين بونيت فهو حاصل على درجة دكتوراه الدولة في الآداب تخصص المسرح والأنثروبولوجيا الثقافية ودبلوم تدريبي في إدارة الممثل، ودبلوم تدريبي في الإخراج المسرحي، وهو خبير مستشار في السياسات الثقافية، من إصداراته: الشخصية فـي المسرح المغربي بنيات وتجليات، عن منشورات جامعة ابن زهر 1992 مقدمات في الأدب والنقد عن منشورات حلول تربوية 1998 المسرح والـدولة، ومنشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة 2002 مداخل إلى الأدب وخطاباته، وله دراسات منشورة في عشرة كتب جماعية من المركز الدولي لدراسات الفرجة وجامعة عبد الملك السعدي.

وعضو اللجنة جايلز فورمان هو أحد المدربين الرائدين في التمثيل في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفي جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وهو متخصص في النهج المنهجي للتمثيل ولاسيما في تقنية Yat Malmgren Laban المعروفة باسم الراقص السويدي لتحليل الشخصية أو علم نفس الحركة.

بدأ جايلز كممثل بعد أن تدرب في مركز الدراما بلندن، وعمل مدربا بالوكالة في مركز الدراما بلندن، وأكاديمية الأداء المتحد بطوكيو، ومعهد الممثلين في مايوركا، ومنتدى السينما ببرلين، والتعليم الإبداعي سيتي ليت بلندن، ومهرجان بولا الدولي للمسرح بكرواتيا، والمهرجان الدولي لصنع المسرح في أثينا، وحصل مؤخرًا على جائزة "سعر خاص" في حفل توزيع جوائز الأفلام السويسرية لعام 2023 تقديراً لمساهمته في الصناعة السويسرية.

أما أسيموي ديبوراه كاوي، فهي كاتبة مسرحية حائزة على جوائز ومنتجة وفنانة مؤدية، وحاليًا، المدير الفني المنتج لمؤسسة تيبير للفنون والمدير الفني لمهرجان كمبالا الدولي للمسرح، عملت مع معهد صن دانس لبرامج المسرح، قسمت وقتها بين مدينة نيويورك ومدن مختلفة في شرق إفريقيا، وقادت مبادرة صن دانس شرق أفريقيا، حصلت كاوي على دبلومة في الموسيقى والرقص والدراما، ودرجة الماجستير في الفنون الجميلة وفي الكتابة للأداء من معهد كاليفورنيا للفنون.

ومن أهم مسرحيات أسيموي كاوي الأخيرة: التلال الحمراء، والعالم المنسي، هل يعرفون أنه الكريسماس؟، أرض الميعاد، كما فازت مسرحيتها الإذاعية "تبدو كويل سميث - ويل سميث يبدو شبه"، بجائزة في مسابقة الكتابة المسرحية من بريطانيا.

وأما رالوكا رادوليسكو، فهي صحفية مسرحية ومترجمة ومنسقة معارض، حاصلة على الدكتوراة من جامعة بوخارست، وتعمل منذ عام 1999 كصحفية في الإذاعة الوطنية الرومانية، وتنتج حاليا وتقدم البرنامج الإذاعي اليومي حول المسرح والبث السينمائي - مشهد وشاشة من راديو رومانيا الثقافي، عملت كأمينة ومستشارة للعديد من المهرجانات المسرحية في جميع أنحاء رومانيا، كما نظمت ورش عمل ومختبرات مع فنانين أجانب في المسارح الرومانية، وفي عام 2022 قامت بترجمة 12 مسرحية جديدة من جون فريدمان بعنوان "قراءات مسرحية أوكرانية عالمية" إلى الرومانية.

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

ويقام المهرجان في الفترة من 1-8 سبتمبر المقبل، وتقدم عروض الدورة الثلاثين على 11 مسرح من مسارح القاهرة، هي: دار الأوبرا المصرية، المسرح القومي، الجمهورية، الطليعة، السلام، الهناجر، العرائس، الغد، البالون، السامر، الفلكي.