بلومبرج: مصر تسعى لبيع 40% من شركة حلوان للأسمدة

أرشيفية

أرشيفية

ذكر تقرير لوكالة "الشرق بلومبرج"، أن الحكومة المصرية، تدرس بيع ما لا يقل عن 40% من أسهم شركة "حلوان للأسمدة" لمستثمر استراتيجي.

ونقلت الوكالة، عن مصدرين مطلعين تحدثا لها، أن الحكومة تتوقع عائدات مالية قوية من طرح هذه الحصة، لا سيما مع النمو القوي الذي تحققه الشركة على مستوى الأرباح، نتيجة ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق العالمية، حيث تتجاوز القيمة التقديرية لها 1.5 مليار دولار.

والشركة، هي واحدة من 32 شركة أعلنت الحكومة عن طرحهما ضمن برنامج الطروحات، الذي يهدف إلى بيع حصص منها لمستثمر استراتيجي، أو إدراجها جزئيًا في البورصة، أو الإثنين معًا من أجل استقطاب العملة الأجنبية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الذي يعاني من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وزادت أرباح الشركة، التي يبلغ رأسمالها المدفوع 150 مليون دولار، بنحو 22% في العام الماضي إلى 124.6 مليون دولار، كما زاد إنتاج الشركة من اليوريا 7.3% في 2022 إلى 645 ألف طن.

ويتوزع هيكل الملكية بين كالتالي: 20% للشركة القابضة للصناعات المعدنية، و17% لشركة أبوقير للأسمدة، و15% لصندوق التأمينات الاجتماعية، و5% لبنك فيصل، و5% لميد بنك، و10% لبنك الاستثمار القومي، و10% لوزارة الزراعة، و11% لمصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، و7% لمؤسسات أخرى.

يمين الصفحة
شمال الصفحة