لن تصدق.. عادة يومية تؤدي إلى الأمراض القلبية وتصلب الشرايين والسكري

صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

كشف الدكتور مالك الجمزاوي، استشاري أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية الأردني، عن عادة يومية سيئة قد تكون السبب وراء العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسكري.

وفي منشور على حسابه الشخصي على فيسبوك، أوضح الدكتور الجمزاوي أن الجلوس لفترات طويلة يترتب عليه تأثيرات سلبية على صحة الجسم بأكمله. فهذه العادة تؤدي إلى تقليل تدفق الدم بشكل طبيعي في الشرايين وتسبب تراكم الدهون داخلها، مما يعزز حدوث أمراض القلب وتصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالسكري.

وأضاف الدكتور الجمزاوي أن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة مقاومة الأنسولين في الجسم وزيادة الوزن. ولذا، ينصح بضرورة الحرص على الحفاظ على الحركة المستمرة والقيام بالمشي لمدة نصف ساعة يوميًا، وذلك للحد من هذه المخاطر الصحية المحتملة.

وأشار الدكتور الجمزاوي إلى أن ممارسة الرياضة المنتظمة، مثل المشي، تسهم في تقليل نسبة هرمون يعرف بـ "ليبيز" بنسبة تصل إلى 90%. ويعتبر هذا الهرمون مسؤولًا عن تفتيت وهضم الدهون في الجسم، وبالتالي، فإن زيادة تراكم الدهون داخل الشرايين يؤدي إلى تصلبها وزيادة خطر الأمراض القلبية.

بناءً على ذلك، فإن ممارسة الحركة المستمرة والمشي يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل يعتبر وسيلة فعالة للحفاظ على صحة القلب والشرايين والوقاية من الأمراض المزمنة المذكورة. لذا، يجب أن نضع هذه العادة الصحية في اعتبارنا ونتبعها بانتظام للحفاظ على صحتنا العامة.