توقيع اتفاقية بين شركتين مصرية وسويدية لتنصيع أتوبيسات كهربائية| صور

حضر المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، يوهان فورسيل وزير التعاون الدولي والتجارة الخارجية السويدي، توقيع اتفاقية تصنيع مشترك بين شركة صناعة وسائل النقل MCV، وشركة فولفو VOLVO.

وتهدف الاتفاقية، إلى تصنيع أتوبيسات كهربائية لتصديرها للسوق الأوروبي، بنسبة مكون محلي تبلغ 50%.

 وقع الاتفاقية، كريم غبور الرئيس التنفيذي لشركة MCV، وآنا وستبيرج الرئيس التنفيذي لشركة VOLVO، بحضور السفير هوكان ايمسجورد سفير السويد بالقاهرة، والسفير أحمد صبحي سفير مصر بإستوكهولم.

وقال وزير الصناعة، إن الاتفاقية تستهدف تعزيز التعاون المشترك بين الشركتين المصرية والسويدية، للمساهمة في توطين صناعات وسائل النقل في مصر، ومنها صناعة الأتوبيسات الكهربائية الصديقة للبيئة، إلى جانب زيادة حجم الاستثمارات في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأشار "سمير"، إلى أن الاتفاق، من أهم ثمار الزيارة التي أجراها وفد الوزارة للعاصمة السويدية إستوكهولم خلال شهر مارس الماضي، وعقدت لقاءات مع الشركات السويدية، فضلًا عن المشاركة بفاعليات منتدى الأعمال المصري السويدي المشترك.

وأكد وزير الصناعة، حرص الحكومة على زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتطلعها لمزيد من التعاون على الصعيدين الاستثماري والصناعي، مشددًا على أن وزارة لا تدخر جهدا في توفير كافة أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية للإنتاج والتوسع في السوق المصري، للمساهمة ضخ استثمارات حقيقية وتوطين الصناعة وتوفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة أمام الشباب.

وأشار إلى أن الوزارة أهمية قصوى لصناعة السيارات الكهربائية ووسائل النقل الجماعي، بهدف تلبية متطلبات واحتياجات المستهلك المصري، لتوافق مع التوجهات العالمية نحو إيجاد مركبات صديقة للبيئة.

ولفت وزير الصناعة، إلى حرص الدولة على نقل التكنولوجيات والخبرات العالمية للصناعة المحلية والتوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة بوسائل النقل الجماعي، لا سيما من خلال العمل على إحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية، مضيفًا: "تعمل الحكومة على تهيئة البيئة المناسبة للتحول نحو الطاقة النظيفة من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لشحن السيارات التي تعمل بالكهرباء".

وذكر: "من أهم الخطوات التي اتخذتها الدولة إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، وإصدار استراتيجية تطوير صناعة السيارات التي تشمل حوافز لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها في ضوء برنامج لتنمية صناعة السيارات، ويهدف البرنامج الجديد إلى الحفاظ على قدرات التجميع والتصنيع الحالية وتنميتها وتشجيع الاستثمارات الجديدة".

من جانبه، أعرب وزير التعاون الدولي والتجارة الخارجية السويدي، عن سعادته عن تدشين المشروع المشترك بين الشركتين المصرية والسويدية لتصنيع الشاحنات الكهربائية، مما يمثل فصلًا جديدًا في تاريخ شركة فولفو بمصر باعتبارها شريك أساسي لشركة MCV.

وتطلع إلى أن يكون هذا التعاون الجديد نقطة جذب للاستثمارات السويدية الي السوق المصري في المستقبل القريب.

وبدورها أكدت الرئيس التنفيذي لشركة VOLVO، أن الشركة تتشارك مع شركة MCV في نفس المبادئ والمعايير وأهمها الحفاظ على البيئة والاستدامة، وهو ما يظهر في الأساليب التصنيعية والأهداف التي تتبناها الشركتان منذ بداية التعاون المشترك.

ولفت الرئيس التنفيذي لشركة MCV، إلى أن الشركة حريصة على تعزيز علاقتها مع شركة فولفو باعتبارها شريك أساسي لها، في تحقيق أهدافها الحالية والمستقبل، موضحًا أن هذا التعاون الجديد سيسهم في دفع علاقات التعاون الاستثماري بين الشركتين.