وزير الصناعة: نسعى لتنمية الصادرات المصرية إلى الصين وجذب الاستثمارات

وزير الصناعة

وزير الصناعة

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن مصر والصين ترتبطان بعلاقات استراتيجية تعد ركيزة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي بين البلدين.

وأكد وزير الصناعة، خلال مشاركته بفعاليات الاحتفال بالذكرى الـ74 لقيام جمهورية الصين الشعبية، حرص الدولة على دعم التعاون المشترك بين القاهرة وبكين، والنهوض به إلى آفاق أرحب بما يتناسب مع حجم العلاقات القوية بين البلدين، ويعكس علاقة الصداقة الوطيدة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جين بينج.

وذكر وزير الصناعة، أن الزيارات الرئاسية المتبادلة كان لها دور بالغ الأهمية في تقوية العلاقات الثنائية، حيث وضعت اللبنة الأساسية لتطور العلاقات المصرية الصينية، ودخولها إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، لافتًا إلى المكانة الاقتصادية العالمية التي تتمتع بها الصين.

وأشار "سمير"، إلى أن الحكومة المصرية تسعى إلى توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة، لا سيما فيما يتعلق بتنمية الصادرات المصرية إلى السوق الصيني، وجذب المزيد من الاستثمارات الصينية، موضحًا أن الصين تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، إذ بلغ حجم التبادل التجاري خلال العام الماضي نحو 16 مليار دولار.

ونوه وزير الصناعة، إلى حرص الحكومة على إيجاد توازن بالميزان التجاري بين البلدين بواسطة زيادة الصادرات المصرية للصين، والترويج للمنتج المصري بين أوساط الشعب الصيني، مؤكدًا ترحيب مصر بدعوة دول تجمع البريكس للانضمام كعضو بالتجمع بداية من يناير المقبل.

وقال "سمير"، إن هذا الأمر سيساهم في زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر ودول بريكس، وعلى رأسها الصين، مما يعطي لمصر فرصة حقيقية لمشاركة تجربتها التنموية مع دول التجمع.

وأكد وزير الصناعة، أن انضمام مصر والدول الجديدة إلى بريكس، سيفتح آفاقا جديدة وغير مطروقة للتعاون بين الدول الأعضاء بواسطة الاتفاق على سياسات غير تقليدية للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، وبشكل يتواكب مع وضعها الاقتصادي، كما يخدم خططها التنموية ومساعيها لتحقيق التقدم.

وفي سياق متصل، تفقد وزير الصناعة، بعض نماذج المجسمات للشركات الصينية العاملة بالسوق المصري، واستعرض مع سفير الصين بالقاهرة فرص وحوافز الاستثمار بالسوق المصري.

حضر الاحتفالية، المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والسفير لياو لي تشيانج سفير الصين بالقاهرة، إلى جانب عدد كبير من السفراء وممثلي الدول.