هل الاستحمام بماء بارد يحسن النفسية؟ شاهد إجابة أخصائي علاج حركي (فيديو)

يعتبر الاستحمام بالماء البارد من الممارسات الشائعة في بعض الثقافات والتقاليد الصحية، وقد أثارت هذه العملية تساؤلات حول تأثيرها على الحالة النفسية. في هذا التقرير، سنتعرف على إجابة أخصائي علاج حركي حول تأثير الاستحمام بالماء البارد على النفسية.

تأثير الاستحمام بالماء البارد على النفسية:
في إجابته على سؤال حول تأثير "الجاكوزي البارد" على الحالة النفسية، أكد أمير الداغر، الخبير في علاج الحركة، أن الماء البارد يؤثر إيجابيًا على النفسية. وأشار إلى عدة فوائد يمكن الاستفادة منها، مثل تخفيف التوتر والضغط والألم، وتقليل الالتهابات.

وأوضح الداغر أن تأثير الاستحمام بالماء البارد يعود إلى تفاعل الجسم مع هذه الحالة. فمن الطبيعي أن يواجه الجسم ردة فعل عند دخوله الماء البارد، ويمكن أن يحدث ذلك بإحدى السيناريوهين. إما أن يخرج الشخص من الماء بسرعة وبالتالي يفوت على نفسه الفوائد، أو أن يتحمل الشخص الشعور بالخوف والصدمة الأولية ويسمح لجهازه العصبي بالتكيف تدريجيًا حتى يصل إلى حالة من الراحة.

وأشار الداغر إلى أن الألم والتوتر الذي يشعر به الشخص قبل النزول في الماء البارد يتلاشى تدريجيًا بعد الحمام البارد، مما يعزز الشعور بالاسترخاء والتخفيف من التوتر النفسي.