الرئيس السيسي: تجهيز البنية الأساسية كان ضرورة لإطلاق التنمية الصناعية

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، أن تجهيز الدولة، كبنية أساسية، كان أمراً ضرورياً وأملا لإطلاق التنمية الصناعية.

وقال الرئيس السيسي، في كلمة ضمن جلسات مؤتمر (حكاية وطن) الذي انطلقت أعماله اليوم السبت بالعاصمة الإدارية الجديدة، «إننا حين نتحدث عن أن إيراداتنا لابد أن تكون مساوية على الأقل لمصروفاتنا، كان جزءا من هذا الحديث الاهتمام بالصناعة حيث إنها من الأولويات، لكن هل كانت الدولة وبنيتها الأساسية جاهزة لتنفيذ ذلك أم لا؟».

وأشار «السيسي» إلى أنه خلال عامي 2014 و2015 لم تكن البنية الأساسية للدولة جاهزة، لذلك فلم يكن لدينا طاقة غاز أو طاقة كهربائية متاحة لتلك المشروعات حتى تنطلق في الوقت الحالي.

وأضاف أنه كان لابد من تجهيز الدولة - كبنية أساسية - لإطلاق التنمية الصناعية وهو ما كان أملا، مشيرا إلى أن الدولة مستعدة لتقديم حوافز أكثر من المعلنة لدعم الصناعة، لأنها - في النهاية – ستفرع "فاتورة دولارية" بقيمة 25 مليار دولار.

وأوضح الرئيس السيسي، أنه "لو استطعنا أن نجذب القطاع الخاص - سواء المصري أو الأجنبي - ستنخفض (الفاتورة) ما سيؤدي إلى تخفيف الضغط على الدولار، لأن الإنفاق بالدولار يعد عبئا، فالدولة تدفع للمشتقات البترولية بالدولار وتبيعها بالجنيه، وكذلك مستلزمات الإنتاج والمواد الغذائية، لذلك لابد من أن يكون لدينا مبلغ بالدولار نضعه ولا ننتظر رجوعه مرة أخرى، ولكي يحدث ذلك لابد أن تكون الإيرادات من الدولار مساوية للإنفاق بالدولار أو يزيد".

يمين الصفحة
شمال الصفحة