وزير البترول: معرض "أديبك" فرصة للترويج للاستثمارات الجديدة بمصر| صور

وزير البترول

وزير البترول

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، افتتاح مؤتمر ومعرض أبو ظبي الدولي للبترول "أديبك ٢٠٢٣"، في نسخته 39، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

ويعقد المؤتمر، تحت شعار "خفض الانبعاثات... أسرع... معا"، بمشاركة لفيف من الوزراء وقادة قطاع الطاقة وكبريات الشركات عالميا.

وافتتح المؤتمر نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بمشاركة نحو ٢٢٠٠ شركة عالمية للطاقة ونحو ١٦٠٠ متحدث ومشارك رفيع المستوى من الوزراء ورؤساء الشركات العالمية وواضعي السياسات والخبراء.

وقال وزير البترول، إن الحدث الذي تستضيفه دولة الإمارات، يأتي استمرارًا للحوار العالمي حول خفض الانبعاثات، لا سيما أن مصر نجحت في وضع صناعة البترول والغاز كشريك أساسي في تنفيذ حلول خفض الكربون، بواسطة قمة المناخ Cop27 المنعقدة العام الماضي بشرم الشيخ.

وذكر "الملا"، أن انعقاد قمة المناخ Cop28 في الإمارات نهاية الشهر المقبل، يعزز من أهمية الدورة الحالية من مؤتمر أديبك، حيث يضم المؤتمر حشدا هائلا من الدول والمسئولين والمستثمرين؛ لتحقيق التعاون وتكاتف الجهود في إزالة التحديات نحو تعزيز الاستثمار في خفض الكربون.

وأشار "الملا"، إلى أن الوقود الأحفوري، وعلى الأخص الغاز الطبيعي سيلعب دورا حاسما في مرحلة الانتقال نحو الطاقة الخضراء للحفاظ على أمن الطاقة للشعوب بالتوازي مع تحقيق الاستدامة بالصناعة، موضحًا أن مصر وضعت صناعة الوقود الأحفوري لديها في مسار خفض الكربون بالعمل على عدة اتجاهات لتطبيق كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها والتحول إلى الغاز الطبيعي الوقود الانتقالي الأنظف، ومشروعات استرجاع غازات الشعلة، والعمل على إدخال تكنولوجيا جمع والتقاط وتخزين الكربون.

وحرص وزير البترول، على تفقد جناح قطاع البترول والغاز المصري في المعرض، واستمع إلى شرح من ممثلي القطاع بالمعرض حول ما يضمه الجناح الذي تم تخصيصه لإلقاء الضوء على فرص الاستثمار بصناعة البترول والغاز المصرية.

وأكد وزير البترول، أن معرض "أديبك"، فرصة للترويج للاستثمارات الجديدة بقطاع البترول والغاز المصري، بمجالات البحث والاستكشاف والبتروكيماويات، إلى جانب الترويج للشركات المصرية لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية للبترول والغاز مثل بتروجيت وإبني التي تعمل على تنمية أعمالها في الأسواق الخارجية لا سيما في الدول العربية، بعد تسجيلها للعديد من النجاحات هناك على مدار السنوات الأخيرة.