مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان تنفيذ المشروعات المشتركة بين الجانبين

وزير الخارجية والمسئول الأوروبي

وزير الخارجية والمسئول الأوروبي

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء اتصالًا هاتفيًا من مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فاريلي.

وبحسب بيان وزارة الخارجية، شهد الاتصال، التأكيد على استراتيجية العلاقات التي تجمع مصر والاتحاد الأوروبي، وأهمية البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات، والاستفادة من الإطار الطموح لوثيقة أولويات المشاركة؛ لتعظيم فرص التعاون الثنائي، لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وتطرق الاتصال، إلى التقدم المحرز في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وثمن وزير الخارجية، التعاون القائم من خلال العديد من البرامج والمشروعات المشتركة، متطلعًا نحو تعزيز مكون التعاون التنموي في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، وتوسيع رقعة الاستثمار الأوروبي في السوق المصري، فضلًا عن تعزيز التعاون في ضوء تطوير القطاعات الاقتصادية في مصر.

واستعرض "شكري"، الإمكانات التي تمتلكها مصر لتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي في عدد من المجالات وأهمها مجال الطاقة النظيفة.

كما تناول الجانبان، فرص تعزيز أطر وبرامج التعاون لمواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.

من جهته، أكد المسئول الأوروبي الأولوية التي يولها الاتحاد ي لتعزيز الشراكة مع مصر، وأهمية المضي قدمًا في تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها؛ للوصول إلى التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة لدى الجانبين، معربًا عن استعداد المؤسسات الأوروبية للانخراط في عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية الجديدة التي تعزز من المصالح المُتبادلة، وتسهم في تعميق أواصر التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.

يمين الصفحة
شمال الصفحة