إطلاق إشارة البدء لتركيب أول معدة نووية طويلة الآجل بمشروع الضبعة| صور

بدء تركيب المعدة

بدء تركيب المعدة

أعطى الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، اليوم الجمعة، إشارة البدء لتركيب مصيدة قلب المفاعل، أول معدة نووية طويلة الأجل يتم تركيبها بالمشروع، بالتزامن مع احتفالات نصر أكتوبر المجيد.

وحضر الحفل، مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، وقيادات شركة آتوم ستروى إكسبورت، وفرق العمل الفنية من الجانبين المصري والروسي.

وقال "الوكيل"، إنه خلال أربعة عشر شهرا فقط شهد موقع المحطة النووية بالضبعة خمسة معالم رئيسية في مسار تنفيذ المشروع، بدء من الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الأولى في شهر يوليو 2022، ثم بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية في شهر نوفمبر الماضي، ثم وصول أولى أجزاء مصيدة قلب المفاعل في مارس الماضي، ثم الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة في شهر مايو، واليوم يتم تركيب أول معدة طويلة الأجل بمحطة الضبعة النووية.

وأعلن "الوكيل"، أنه من المخطط بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الرابعة خلال العام الجاري، موضحًا أن حدث اليوم يبلور سعي الهيئة والمقاول العام الروسي على إنجاز كافة معالم المشروع وفق الجدول الزمني المتفق عليه.

يشار إلى أن مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الأولى، هي أول معدة طويلة الأجل تصل إلى ميناء الضبعة التخصصي بتاريخ 21 مارس الماضي.

وتعد مصيدة قلب المفاعل، أول معدة طويلة الأجل تم تركيبها في مبني المفاعل بالوحدة النووية الأولى، وهي إحدى المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3 +، حيث إنها أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان للمحطة، واستغرق تصنيعها نحو 14 شهرا بروسيا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة