وزير النقل يترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب| التفاصيل

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

ترأس الفريق كامل الوزير وزير النقل، اجتماع الدورة العادية رقم 71 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، الذي انعقد اليوم الإثنين، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية

استهل وزير النقل، كلمته خلال الاجتماع، بالدعوة للوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء بدولة فلسطين الشقيقة.

وذكر: "يتزامن الاجتماع مع التدهور الخطير، والتصعيد غير المسبوق في غزة بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ورد فعل إسرائيل الذي تجاوز مبدأ الدفاع عن النفس، إلى العقاب الجماعي بانتهاج سياسة التهجير والإذلال والتجويع، الأمر الذي ينذر بمخاطر وخيمة"، مؤكدًا ضرورة التدخل لوقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني.

وأشار: "تبدي العديد من الدول الغربية تضامنها غير المشروط مع إسرائيل، فإن عليها أن تتحمل مسئوليتها السياسية والأخلاقية، وأن تتخذ خطوات جادة تهدف إلى إجبار إسرائيل على رفع الحظر المفروض على أكثر من ٢,٣ مليون في قطاع غزه، بعدما وصلت أوضاعهم إلى حافة الكارثة الإنسانية؛ لنقص الغذاء والمياه والوقود".

وأعرب وزير النقل، عن تقديره لنظرائه العرب، ورؤساء وأعضاء الوفود على المشاركة في أعمال هذه الدورة ومناقشة الموضوعات والقضايا المعروضة من قبل الأمانة العامة، شاكرًا الأمين العام للجامعة العربية، والأمين المساعد للشئون الاقتصادية، واللجان الفنية المعنية بدراسة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، على الإعداد الجيد لاجتماع اليوم.

ونوه وزير النقل، إلى التحديات غير مسبوقة فرضتها أحداث دولية مختلفة، وبما أحدثته الحرب الروسية الأوكرانية المندلعة في فبراير2022، ارتفاع في تكاليف الشحن، وتعطل في سلاسل الإمداد، وارتفاع في تكلفة الغذاء والطاقة، حيث أسرعت الحرب من وتيرة نقص الغذاء في العديد من دول العالم، مؤكدًا أن تلك التحديات فرضت تكاتف الجميع للتغلب على أوضاع غير تقليدية تفتقر إلى الاستقرار واليقين، ولها تداعياتها على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

وقال وزير النقل: "نجتمع للعمل على تعزيز التعاون بين شعوبنا ودولنا للتخفيف من آثار الأزمة، حيث يأتي اجتماع اليوم تأكيدا لإرادتنا المشتركة في تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق العربي في مجالات النقل، والبناء على المشتركات والمصالح المتبادلة بما يحقق طموحات شعوبنا نحو مزيد من النمو، في ظل ما يمثله النقل بكافة قطاعاته من أهمية حيوية في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وتابع: "غني عن البيان الاهتمام الكبير الذي يوليه قادة دولنا، لقطاع النقل والمواصلات؛ لأهميته في تقدم ونهضة الأمم ورفاهية المجتمعات، مما يستوجب معه التطوير المستمر، والتوسع في خطط النقل، واتخاذ الخطوات العملية التي تساهم في تطوير هذا القطاع الحيوي".

وشدد وزير النقل، حرص مصر على تنفيذ كل ما يساهم في تعزيز العلاقات فيما بين الدول العربية، فضلًا عن عمل وزارة النقل المصرية، الجاد في سبيل تعزيز وتقوية حركة النقل لربط الدول العربية برا وبحرا وجوا، ورفع كفاءة النقل البيني، وتذليل الإجراءات.

وأوضح: "تعرض الأمانة العامة، جدول الأعمال والتوصيات التي توصلت لها اللجان الفنية المعنية بعد دراستها للموضوعات المطروحة والتي تتناول كافة مجالات التعاون، لا سيما التطورات الحديثة في قطاعات النقل في ضوء التحول الرقمي، والتنمية المستدامة، والذكاء الاصطناعي".

يمين الصفحة
شمال الصفحة