يضم 6 مجالات.. وزير البترول يوقع برنامج تعاون مع وكالة الطاقة الدولية

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ممثلًا عن الحكومة، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، برنامج العمل المشترك بين مصر والوكالة.

والبرنامج لدعم جهود مصر في التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، وتنويع مزيج الطاقة عن طريق التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، وتعزيز إجراءات خفض الكربون من قطاع البترول بما يسهم في تأمين مصادر الطاقة، وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي.

ويتضمن البرنامج 6 مجالات رئيسية وهي: جهود التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة والهيدروجين، وإعداد النماذج ودعم برامج وخطط إزالة الكربون، ودعم قدرات تحليل البيانات الإحصائية واستدامة توفير البيانات بقطاع الطاقة، ودراسة تأثيرات تغير المناخ على قطاع الطاقة، وتحسين كفاءة الطاقة، وخفض الكربون، كما اتفق الجانبان على إعطاء أولوية لبرامج التدريب وبناء القدرات.

وقال وزير البترول، أن مصر تعرف جيدا أهمية دورها في منطقة شرق المتوسط، حيث كانت سباقة في الدعوة لجعل الطاقة وكفالة حق الشعوب في تنمية ثرواتها الطبيعية سبيلًا للتعاون تحت مظلة منظمة منتدى غاز شرق المتوسط، موضحًا أن الحروب الحالية أظهرت ما يمكن أن تجلبه من ويلات من خلال تأثيرها على سلاسل الإمدادات، لا سيما الطاقة المحرك الرئيسي للتنمية.

وأكد وزير البترول، أهمية التعاون بين مصر والوكالة فيما يخص خفض الانبعاثات والإسراع، عن طريق زيادة الإنتاج من الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين، في ضوء ما يتوافر للوكالة من خبرات وبرامج، وما يتوافر لدى مصر من رغبة جادة وإرادة قوية وبرنامج طموح لزيادة دور الطاقة المتجددة ومشروعات التوافق البيئي بما يحقق التنمية المستدامة.

من جهته، أشار "بيرول"، إلى أهمية التعاون المشترك بين الجانبين، مثمنا الدور المصري خلال الأزمة الحالية في فلسطين، داعيًا وزير البترول لحضور احتفالية الوكالة الدولية للطاقة باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 سنة على إنشائها، في فبراير المقبل بباريس.

يمين الصفحة
شمال الصفحة