تأثير السمنة على الصحة: قلبك في خطر!

تعتبر السمنة من الأمراض المزمنة والخطيرة، حيث تؤثر سلبًا على الصحة العامة وتزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة. هذا ما أكده الدكتور محمد إبراهيم جودة، استشاري السمنة والنحافة في كلية طب القصر العيني.

ويشير جودة إلى أن السمنة تُعتبر مرضًا شائعًا في العصر الحديث، وأن سبب الإصابة به يرجع في المقام الأول إلى عدم اتباع نظام غذائي صحي والاعتماد الزائد على الأطعمة السريعة والدهنية غير الصحية.

ومن بين المضاعفات الصحية الناجمة عن السمنة، يُذكر ما يلي:

1. ارتفاع ضغط الدم:

يتسبب تناول الأطعمة السريعة في زيادة نسبة الأملاح في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة البروتاسيوم في الجسم.

2. ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم:

تسبب الدهون الموجودة في الأطعمة السريعة في زيادة نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بها.

3. أمراض القلب:

ترتبط أمراض القلب بارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم. وبالتالي، عند حدوث اضطرابات في هاتين العوامل، يزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل انسداد الشرايين وجلطات القلب.

4. مرض السكر:

يعتبر السكر من الأمراض المزمنة المرتبطة بزيادة الوزن. عند اتباع نظام غذائي غير صحي، يزداد احتمال الإصابة بالسكر، والذي يؤثر سلبًا على نسبة السكر في الجسم ويعرض الشخص لمضاعفات خطيرة مثل الغيبوبة. لذا، ينصح بزيارة الطبيب لتنظيم نسبة السكر في الجسم.

ومن أجل الحد من مضاعفات السمنة والأمراض المزمنة المرتبطة بها، يقدم جودة بعض النصائح الهامة، ومنها:

- تجنب تناول الأطعمة السريعة، حيث إنها تسبب زيادة في الوزن وتزيد احتمالية الإصابة بمشاكل صحية وأمراض مزمنة.