وزيرة الهجرة نوضح الأوراق الثبوتية اللازم توافرها لإثبات للتصويت بالانتخابات| فيديو

قالت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن هناك الكثير من الاستفسارات التي وردت من المصريين بالخارج، حول الأوراق الثبوتية اللازم توافرها لإثبات شخصية المصري بالخارج، لتمكينه من المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

وأوضحت "جندي"، بحسب بيان للوزارة، أنه وفقًا لما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات، وإعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فعلى الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج مصر عن طريق بطاقة الرقم القومي سارية أو جواز السفر ساري الصلاحية.

وعن بطاقة الرقم القومي غير السارية، أشارت الوزيرة، إلى أن قانون الانتخابات الرئاسية لم يشترط سريان بطاقة الرقم القومي عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين بالخارج، لكنه اشترط سريان جواز السفر، ولن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومي لمن هم دون 18 عاما.

وذكرت: "من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في تلك الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومي، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت".

ولفتت الوزيرة، إلى أنه حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص في مصر أثناء الانتخابات، فلا يجوز الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج، بحسب قانون الانتخابات.