الخطة والموازنة: لا تعويم للجنيه باعتباره يمس الأمن القومي| فيديو

أكد الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن أنباء تعويم الجنيه للمرة الرابعة بعد الانتخابات الرئاسية 2024 غير صحيح.

ولفت "الفقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، لافتا إلى أن هناك مؤشر سيربط قيمة الجنيه المصري بسلة من العملات التابعة للشركاء التجاريين، مؤكدًا أنه لا تعويم للجنيه باعتباره يمس الأمن القومي؛ لأنه مع موجة الغلاء لو حدث تعويم سيكون هناك مزيدًا من التضخم وغلاء المعيشة.

وذكر: "سيتم ربط الجنيه المصري بمؤشر يكون من خلال سلة عملات للشركاء الدوليين، فضلًا عن وزن من الذهب من الأوزان العالمية"، موضحًا أن مرونة الجنيه في مؤشر العملات يتسم بالمرونة صعودا وهبوطا.

وأكد "الفقي": "طالما يمس الأمن القومي فلا تعويم، حتى الوصول إلى هبوط مؤشر التضخم من 7 لـ+- 2"، موضحًا أن معدل التضخم العام لمصر ما زال مرتفعًا وفق للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ونوه رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أنه حال تخصيص من 5 لـ10 مليارات دولار، لفتح الاعتمادات للتجار والمستوردين في البنك المركزي يمكن أن يكون هناك تعويما للجنيه بمعناه التقليدي، مضيفًا: "سعر الدولار في السوق الموازية بعيد عن قيمة الدولار الحقيقية في ظل الظروف الحالية للاقتصاد المصري".

وأوضح: "70% مضاربات بسبب تفاوت السعر بين الدولار والجنيه في السوق الموازية والبنك المركزي، وسعر الجنيه العادل أمام الدولار قد يصل من 35 لـ40 جنيها".