وزير البترول يعقد لقاءات لبحث التعاون في مجالات الطاقة الخضراء والغاز وخفض الانبعاثات

جانب من اللقاءات

جانب من اللقاءات

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28، المقام بالإمارات، عددًا من اللقاءات التي تناولت مجالات التعاون المشترك، لا سيما في موضوعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات.

وزير الطاقة القبرصي

عقد وزير البترول، جلسة مباحثات ثنائية مع وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي جورج باباناستاسيو، حيث ناقش الوزيران، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة، وجهود الجانبين في تأمين مصادر الطاقة بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الغاز الطبيعي؛ بما يضمن تحقيق الاستدامة والاستفادة المثلى من موارد الغاز الطبيعي، وخاصة في ضوء اكتشافات الغاز الجاري تنميتها بالمنطقة.

وأكد الوزيران، على أهمية دور الغاز الطبيعي كوقود انتقالي ضمن مزيج الطاقة العالمي على المدى الطويل، وبحثا أيضًا مستجدات خطط تنمية حقل أفروديت القبرصي، ونتائج المناقشات بين فرق العمل من الجانبين لنقل الغاز المنتج من الحقل إلى محطات الإسالة المصرية، ثم إعادة تصديره إلى أوروبا.

لقاء مع نائبة وزير الطاقة اليوناني

عقد "الملا"، مباحثات ثنائية مع ألكسندرا سيدوكو نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، وتناول اللقاء تبادل الرؤى حول التوسع في إنتاج الطاقة الخضراء من المصادر المختلفة، وبحث سبل استغلال البنية التحتية بالبلدين.

كما تناول اللقاء، قدرات مصر الحالية المتمثلة في مصانع الإسالة لتداول ونقل الغاز الطبيعي لليونان ومن ثم لأوروبا، وسبل تعزيز التعاون في مجال خفض الانبعاثات سواء على مستوى الوزارتين أو الشركات.

لقاء مع شركة ديسفا اليونانية

عقد وزير البترول، اجتماعًا مع ماريا ريتا الرئيس التنفيذي لشركة ديسفا اليونانية، حيث تم استعراض مجالات التعاون في تنفيذ مشروعات الطاقة منخفضة الكربون.

كما بحث اللقاء، سبل دعم التعاون المشترك في أنشطة صناعة الغاز الطبيعي، لاسيما نقل وتصدير الغاز المسال إلى أوروبا.

وأبدت "ريتا"، رغبة الشركة في تكوين شراكات مع الشركات المصرية العاملة في أنشطة الغاز؛ لتصدير الغاز المسال من مصر لأوروبا من خلال اليونان، لافتة إلى أن مصر لديها الإمكانات التي تؤهلها لذلك، فضلًا عن التسهيلات والبنية التحتية التي تمتلكها اليونان في أنظمة الغاز المسال بما يحقق المنفعة للبلدين.

لقاء مع الرئيس التنفيذي لبيكر هيوز

التقى وزير البترول، مع لورينزو سيمونيلي الرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز؛ لاستعراض مستجدات مشروعات الشركة في مصر ومنطقة شرق المتوسط، وسبل زيادة استثماراتها في مصر في مجال الطاقة.

وأكد "الملا"، أن بيكر هيوز شريك استراتيجي لقطاع البترول.

كما تناول اللقاء، سبل تخفيف تداعيات التحديات المناخية بواسطة تأمين مصادر الطاقة، بالتوازي مع دعم جهود خفض الانبعاثات، والتوسع في إنتاج الهيدروجين كمصدر للطاقة النظيفة.

وتطرق الجانبان، إلى مشروعات الشركة في مجالات التحول الطاقي وتطبيقاتها في مجال استرجاع غازات الشعلة، والمشروعات المقترحة ضمن خطة عمل قطاع البترول المصري لخفض الكربون من تسهيلات إنتاج البترول والغاز التي تم إعدادها بواسطة ائتلاف خفض الكربون الذي تشارك فيه شركة بيكر هيوز، مع عدد من الشركات المحلية والعالمية، إلى جانب نقل الخبرات في مجال التقاط الكربون وتخزينه.

لقاء مع الرئيس التنفيذي لأس إل بي

عقد "الملا"، جلسة مباحثات ثنائية مع أوليفييه لو بوش- الرئيس التنفيذي لشركة إس إل بي، حيث أشاد بدعم الشركة لمختلف مبادرات القطاع مثل برنامج تأهيل القيادات الشابة والمتوسطة، ومشروعات إزالة الكربون، وبوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

ودعا وزير البترول، رئيس الشركة للمشاركة في الجلسة التي تنظمها الوزارة حول استراتيجيات إزالة الكربون، ضمن فعاليات يوم الطاقة غدا، حيث يعد إزالة الكربون ركيزة أساسية من ركائز استراتيجية الوزارة.

وأكد وزير البترول، أهمية التعاون المثمر بين الشركة وقطاع البترول في مجال قياس غاز الميثان والحد منه، والدراسة التي قدمتها الشركة حول التقاط الكربون وتخزينه في منطقة امتياز دلتا النيل البحرية التي أجريت بالتعاون مع إيجاس وشل.

يمين الصفحة
شمال الصفحة