سامح شكري يؤكد ضرورة تعززي العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، مع عدد من قيادات ورؤساء لجان مجلس النواب الأمريكي، خلال زيارته إلى واشنطن.

وبحث وزير الخارجية، بحسب بيان الوزارة، سبل دعم أوجه التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، فضلًا عن تبادل وجهات النظر والتشاور حول أبرز التحديات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الوضع في قطاع غزة.

‏‎وتضمنت لقاءات "شكري"، كل من النائب الديمقراطي حكيم جيفريز زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب، والنائب الجمهوري ستيف سكاليز زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب، والنائب الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة الخدمات العسكرية بالمجلس.

‏‎وأكد "شكري"، على أهمية الطابع الاستراتيجي للشراكة بين البلدين، مبرزًا أهمية العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات، لا سيما هذا الظرف الدقيق الذي يمر به النظام الدولي والأوضاع الإقليمية التي تفرض تحديات جسام، تتطلب تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين لتعزيز الأمن والسلم الإقليميين.

‏‎وأشار "شكري"، إلى ما حققته العلاقات العسكرية من مصالح متبادلة بين البلدين على مدار عقود، مستعرضًا أبرز محددات الموقف المصري الرافض للتهجير القسري لأهالي القطاع، والداعي لضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وحماية المدنيين الفلسطينيين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بصورة منتظمة.

وأكد وزير الخارجية، ضرورة دفع المجتمع الدولي لعملية سياسية حقيقية وجادة قائمة على أساس حل الدولتين تفضي لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في أقرب فرصة ممكنة، تعيش بسلام جنباً الي جنب مع دولة إسرائيل.

كما بحثت اللقاء، سبل التعامل مع التحديات المشتركة، ودفع مختلف مجالات التعاون الثنائي قدمًا بكافة أشكاله وصوره، كما شهدت اللقاءات إجماع نواب الكونجرس الأمريكي على أهمية العلاقات الاستراتيجية مع مصر، وضرورة دعمها في مواجهة مختلف أشكال التحديات السياسية والاقتصادية.