الصحة الفلسطينية: أكثر من 17975 شهيدًا و51300 جريح منذ بداية العدوان الإسرائيلي

أرشيفية

أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 17,975 شهيدًا، ونحو 51,300 جريح، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية في 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت الوزارة، في تقريرها اليومي، الأحد، أنه حتى مساء أمس السبت، استشهد نحو 17,700 مواطن في غزة، وجرح أكثر من 48 ألفا، موضحة أن 70% منهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال الآلاف في غزة في عداد المفقودين.

وأكدت الوزارة، توقف توزيع المساعدات في معظم أنحاء قطاع غزة، مع بقاء رفح المنطقة الرئيسية لعمليات التوزيع المحدودة، لافتة إلى أن مستشفى غزة الأوروبي في الجنوب، يعاني من نقص حاد في الأدوية ومنتجات الدم، مع تقنين صارم للوقود، وقد عالج المستشفى نحو 1000 مريض، ويأوي 70 ألف مدني، ويواجه ظروفًا صعبة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، محاصرة مستشفى العودة في جباليا لليوم الثالث على التوالي، واستشهد اثنين من العاملين برصاصها، بحسب الوزارة.

وذكرت: "الأمراض المنتشرة تشمل الإسهال، والتهابات الجلد، وتفشي الأمراض مثل التهاب الكبد (أ)، والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، فضلًا عن حدوت زيادات كبيرة في الأمراض المعدية التي تم الإبلاغ عنها في ملاجئ الأونروا في الجنوب، كما تواجه الفئات الضعيفة مثل الجرحى والنساء الحوامل وذوي الإعاقة ظروف إيواء صعبة".

وقالت الوزارة، إن التقديرات تشير إلى أن ما يقارب من 1.9 مليون شخص في غزة، هم نازحون داخليا، أي ما يقرب من 85% من السكان، مع نحو 1.2 مليون مسجل في 151 منشأة تابعة للأونروا، منهم نحو مليون في 94 ملجأ للأونروا في الجنوب، مضيفة: "آخر التحديثات تشير إلى تدمير أكثر من 60% (ما يقارب من 280 ألف) من الوحدات السكنية، ما يؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف الصحية".

وطالبت الوزارة، بالسماح بشكل عاجل بدخول الإمدادات الإنسانية والصحية إلى القطاع بشكلٍ كافٍ، لا سيما الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية والألبان ووقود المولدات الكهربائية في المستشفيات، والوقف الفوري لتهجير المواطنين، إلى جانب الحاجة الماسة للدعم الفوري لتعزيز عمليات البحث والإنقاذ.