وزير قطاع الأعمال: مناقشات عديدة مع جميع الأطراف المعنية بصناعة الدواء للنهوض بها

جولة الوزير

جولة الوزير

تفقد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم السبت، الشركة العربية للأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية، خلال زيارة مفاجئة، للوقوف على تنفيذ خطة تطوير مصانع الشركة، في ظل متطلبات ممارسة التصنيع الجيد والتوافق مع اشتراطات هيئة الدواء.

يأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتحديث الصناعة وتوطين التكنولوجيا والاهتمام بصناعة الدواء، والسعي لامتلاك أحدث التكنولوجيات المستخدمة في هذا القطاع الحيوي وتوطينها، وزيادة معدلات الإنتاج والوفاء باحتياجات السوق المحلية ومتطلبات التصدير.

وتفقد الوزير، المصانع ووحدات الإنتاج المختلفة، ومنها مصنع إنتاج بخاخات الصدر والبخاخات الموضوعية التي تتميز بها الشركة، فضلًا عن تفقد مصانع الأشربة والأقراص والكبسولات والمعامل والمخازن، ومشروعات تطوير البنية التحتية من محطات مياه وأنظمة صرف وإطفاء وغيرها.

واستمع وزير قطاع الأعمال، من مسؤولي الإنتاج إلى شرح تفصيلي حول خطط التشغيل والصيانة وتوفير قطع الغيار والمواد الخام والمشروعات الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص والموقف المالي وتمويل شراء مستلزمات الإنتاج والمخزون والتصنيع للغير، كما أجرى حوارات مع العاملين حول خطة التدريب وإعادة التأهيل وكيفية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لديهم في مجال الصناعة.

وصرح وزير قطاع الأعمال، بأن الدولة لديها اهتمام كبير بقطاع الصناعات الدوائية، وهناك حرص على اتخاذ ما يلزم للنهوض به وتوفير البنية الأساسية والتشريعية، بجانب التمويل اللازم نظرًا للأهمية الاستراتيجية لقطاع الدواء التابع للوزارة، وما يتميز به من فرص استثمارية واعدة، انطلاقًا من حجم الأصول والتنوع في المنتجات والخبرات المتراكمة لدى العاملين.

ولفت "عصمت"، أن هذه الزيارات غير المخططة تستهدف الوقوف على الواقع الفعلي للشركات والحالة الفنية للمصانع وخطة الإدارة، وكذا الاستماع للعاملين وتحفيزهم عن طريق التعريف بأهمية ما يقومون به في ظل الاهتمام بالصناعة والتصنيع وأهمية ذلك للاقتصاد القومي.

وقال الوزير، إن الفترة الماضية شهدت مناقشات عديدة مع جميع الأطراف المعنية بصناعة الدواء، ومن بينها شركات تصنيع على المستوى المحلي والخارجي من أجل النهوض بالصناعة والاستفادة من الأصول المملوكة للشركات.

كما أكد "عصمت"، التزام الشركات التابعة بالاشتراطات المطلوبة والضوابط المنظمة من قبل هيئة الدواء، مشددًا على ضرورة المتابعة المستمرة لما قامت به الشركات من إجراءات للتنفيذ في ظل خطة التطوير.

ووجه الوزير، بسرعة الانتهاء من الأعمال المطلوبة داخل كل شركة وفق الجداول الزمنية المحددة، ومراعاة استمرارية الإنتاج لضمان توفر المنتج في السوق المحلية، والتأكد من جاهزية الشركات واستعدادها للجان التفتيش والاعتماد الدولي، وضرورة الاستفادة من إمكانات القطاع الخاص.

وأوضح "عصمت"، أن الخريطة الاستثمارية التي تم إعدادها وما تشمله من خطة عمل، وتشجيع المشروعات المشتركة مع شركات الدواء المحلية والأجنبية تهدف إلى تحديث المنتج وتوطين التكنولوجيا بصفة عامة.