انتهاء الأزمة 15 يناير.. وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 5.2 شهور

أرشيفية

أرشيفية

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 5.2 شهور، كما أن السلعة متوفرة في السوق المحلي للمستهلك بأسعار تتراوح من 27 حتى 32 جنيها للكيلو.

وقال وزير التموين، خلال لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر، مقدم برنامج "كل يوم" المذاع على قناة ON، إنه في 15 يناير المقبل ستكون مشكلة السكر من الماضي، حيث إن موسم إنتاج السكر من قصب السكر يبدأ في أول يناير، وموسم بنجر السكر في فبراير.

واستعرض الوزير، خطة التعامل مع أزمة السكر من خلال وضع خريطة للتوزيع من أجل مواجهة النقص الحاد في المعروض، مضيفًا: "إذا لم يتم التحرك بخطوات محسوبة فسوف تكون الفاتورة أغلى".

وأشار "المصيلحي"، إلى أنه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية تم حساب الكميات الخاصة بكل محافظة بواسطة حساب متوسط الاستهلاك وتعداد المحافظة، بجانب الاهتمام بمنافذ التوزيع التابعة للوزارة، لافتا إلى أنه مع بداية شهر ديسمبر الجاري، بدأت المنافذ التابعة لوزارة التموين في صرف المقررات التموينية، حيث يتم صرف 65 ألف طن شهريا من السكر.

وذكر وزير التموين، أن خذا ساعد على انفراجة بأزمة السكر، كما جاء هذا بالتزامن مع موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في 10 ديسمبر الجاري، على طرح الكيلو سكر الحر على بطاقات التموين بسعر 27 جنيهًا للكيلو، وذلك بمعدل كيلو للبطاقة المقيد بها 3 أفراد فأقل، و2 كيلو للبطاقة المقيد بها 4 أفراد فأكثر.

وأكد وزير التموين، أن الوزارة سدت احتياجات القطاع التجاري من السكر، كما تم ضخ 100 ألف طن من الشركات المنتجة للسكر التابعة للوزارة، وتم ضخ 40 ألف طن للصناعة، و30 ألف طن في السلاسل التجارية، و25 ألف طن رصيد للمحافظات، و30 ألف طن سكر حر ليبلغ الإجمالي 245 ألف طن سكر.