رئبس الوزراء: مصر مهتمة بتوطين صناعات مكونات مشروعات الطاقة المتجددة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الأهمية التي توليها مصر لتوطين صناعات مكونات مشروعات الطاقة المتجددة، التي تسهم في تعزيز نشر محطات الطاقة النظيفة، وهذا هو ما تستهدفه الحكومة فيما يتعلق بزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

جاء ذلك، خلال اجتماع رئيس الوزراء، اليوم الأحد، مع مسئولي شركتين صينيتين، هما الصين الوطنية لمواد البناء (CNBM)، وهوني كابيتال، بهدف استعراض فرص التعاون والاستثمار والتمويل الممكنة في السوق المصرية بمجال توطين صناعة مكونات محطات الطاقة الشمسية وأشباه الموصلات.

وحضر الاجتماع، المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وبينج شو رئيس شركة "الصين الوطنية لمواد البناء"، وبينجو بو، مسئول شركة "هوني كابيتال".

وتطلع وزير قطاع الأعمال، إلى استمرار العمل مع شركة "الصين الوطنية لمواد البناء"، في مختلف مجالات عملها بما في ذلك أشباه الموصلات والخلايا الشمسية.

من جانبه، قال رئيس شركة الصين الوطنية لمواد البناء، إن الشركة تتمتع بخبرة عالمية في عدة مجالات منها الأسمنت والفايبر جلاس والزجاج، بجانب مجال تصنيع مكونات الخلايا الشمسية والطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الشركة قادرة على توفير العملية الإنتاجية في مختلف مراحلها بالنسبة لإنتاج الخلايا الشمسية على ضوء توافر عناصر الإنتاج بمصر.

وذكر رئيس الشركة، أنها تمتلك التكنولوجيا اللازمة لتصنيع الخلايا الشمسية، وأنها قادرة على الوصول إلى نسبة تصنيع محلي تصل إلى 90% من المنتج النهائي، متطرقًا إلى جهودها وخبراتها في تصنيع أشباه الموصلات، التي تمثل مدخلًا مهمًا في صناعة السيارات الكهربائية.

وتطلع إلى التعاون مع مصر في مجال صناعة السيارات الكهربائية من خلال أشباه الموصلات، وتقديم الشركة لخبراتها في إطار التعاون في مجالي الخلايا الشمسية وأشباه الموصلات، وأن تصبح مصر مركزا مهمًا لعمليات الشركة، ونموذج رائد في المنطقة.

ولفت رئيس الشركة، إلى إمكانية بدء التعاون في مجال تصنيع الخلايا الشمسية، بما يسهم في زيادة حجم الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة.

من جهته، أكد رئيس شركة "هوني كابيتال" أنها بإمكانها توفير التمويل لمصر لدعمها على المضي قدما في مجالات التعاون المقترحة.

وفي الختام، أكد "مدبولي"، أهمية الاستمرار في المشاورات، دفعًا لسبل التعاون المشترك مع الشركة خلال الفترة المقبلة، متطلعًا إلى لحصول على تفاصيل ورؤية محددة من الشركة للتعاون بين الجانبين في المجالات المقترحة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة