هل ستصبح مصر دولة جليدية بسبب التغيرات المناخية؟.. خبير يوضح| فيديو

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن آخر عصر جليدي انتهى منذ 11 ألف سنة، وحدث بعدها ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى درجة واحدة كل ألف سنة.

وأشار "الشراقي"، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن التغير المناخي ظاهرة تحدث للكرة الأرضية على فترات منتظمة مثل الصيف والشتاء، موضحًا أن مدة الشتاء الكبير في العصر الجليدي 90 ألف سنة.

وأوضح "الشراقي"، إلى أن الفرق بين متوسط درجات الحرارة في الصيف والشتاء هو 30 درجة، وخلال المليون سنة الأخيرة شهدت الكرة الأرضية 11 عصر جليدي.

وردًا على سؤال هل ستصبح مصر دولة جليدية بسبب التغيرات المناخية؟، أكد أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن هذا لن يحدث، مضيفًا: "نعيش حاليًا العصر الدفيء، وغير معروف موعد انتهائه، ولكن هناك عصر جليدي قادم يستغرق 90 ألف سنة".

وذكر "الشراقي"، أن المعدل الطبيعي، ارتفاع الحرارة درجة واحدة كل ألف سنة، ولكن القرن الأخير شهد ارتفاع الحرارة درجة واحدة، موضحًا أن الخوف من ارتفاعها درجة أخرى خلال 50 سنة فقط.

وتابع: "زيادة عدد سكان الكرة الأرضية، يقابله زيادة الطلب على الغذاء، وارتفاع درجات الحرارة يؤثر على الغطاء النباتي والحيواني".