شعبة الأدوية: ارتفاع الأسعار سببها زيادة سعر العملة الأجنبية| فيديو

طالب الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، الصيادلة بكتابة قائمة بأنواع الدواء الناقص في السوق وتقديمها لنقابة الصيادلة.

وأشار "عوف"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن هناك خط ساخن لهيئة الدواء المصرية هو 15301، ويمكن الاتصال عليه، لمعرفة أماكن توافر الدواء وبديله، مؤكدًا أن أدوية الضغط والأنسولين والسكر متواجدة في الأسواق.

وذكر: "هناك أنواع محددة من حقن الأنسولين أشيع أنها تساعد على التخسيس؛ لذا يتم سحبها بكثرة من الصيدليات، وكل دواء في مصر له مخزون استراتيجي من 3 لـ6 شهور"، موضحًا أن هناك 28 صيدلية تابعة للدولة تتوفر بها كل الأدوية بالروشتة والرقم القومي.

وأشار إلى أنه منذ 4 شهور كانت أدوية الغدة تشهد سحبًا كبيرًا، واليوم متوفر البديل بنفس المادة الفعالة والكفاءة، مضيفًا: "المواطنون اعتمدوا على المنتج المصري في دواء الغدة، ضمن خطة الدولة لتوطين الصناعة منذ 2014".

وقال "عوف": "نتعامل مع أجهزة عديدة في الدولة، وهناك مشكلات يتم حلها بسرعة مع الضرائب والجمارك، ومجلة فيتشي أعلنت قيادة مصر لصناعة الدواء في الشرق الأوسط، وفي عام 2024 ستكون مصر من الدول صاحبة الصناعات الدوائية المميزة عالميًا".

وتابع: "نجحنا في تصنيع لقاحات فيروس كورونا وتصديرها لدول رائدة في صناعة الدواء، كما أن زيادة أسعار الدواء بسبب زيادة سعر العملة الأجنبية".