وزيرة التخطيط: توجيه الاستثمارات العامة لقطاعي الصحة والتعليم أولوية مطلقة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

ناقشت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ملامح الخطة الاستثمارية للعام المالي القادم 2024/2025، ومتابعة ما تم تنفيذه في خطة العام المالي الحالي 2023/2024، مع قيادات الوزارة.

واستمعت الوزيرة، إلى شرح حول ما تم تنفيذه في خطة العام المالي الجاري ومعدلات تنفيذ المشروعات المدرجة، وأهم القطاعات، وآخر تطورات المرحلة الأولى لمشروع حياة كريمة، وأهم المقترحات الخاصة بخطة العام المالي القادم وأبرز التوجهات التي تسعى الوزارة للعمل عليها.

وأوضحت وزيرة التخطيط، أن الاستعداد مبكرا لخطة العام المالي القادم، تقديرًا لحجم التحديات التي تواجه الدولة المصرية على كافة المستويات، وضرورة الاستعداد لكل الاحتمالات للتمكن من التعامل بأفضل صورة مع تلك التحديات، وتوجيه الاستثمارات بما يحقق أعلى عائد على المواطن المصري.

وأكدت "السعيد"، لقيادات الوزارة، أن الاستثمار في البشر وتوجيه الاستثمارات العامة لقطاعي الصحة والتعليم أولوية مطلقة، مع الاعتماد أساليب جديدة لمشاركة القطاع الخاص بكافة المجالات، وعلى رأسها قطاعي الصحة والتعليم.

ووجهت وزيرة التخطيط، بضرورة الربط بين مستهدفات الخطة والنسخة المحدثة من رؤية مصر 2030، والأهداف الأممية، والاستفادة من تقارير توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات، وزيادة نسبة المشروعات الخضراء إلى 50% في خطة العام المالي القادم، وربطها بمنظومة البرامج والأداء.

وأشارت إلى ضرورة حشد أكبر قدرا من الموارد لتمويل مشروعات حياة كريمة، على أن تبدأ المرحلة الثانية من المبادرة في العام المالي 24/2025 تحقيقًا لرؤية القيادة السياسية وتحسين مستوى معيشة المواطن المصري في الريف.

كما ناقشت "الوزيرة"، هيكل الاستثمارات المتوقعة للعام المالي القادم وسبل تعظيم دور القطاع الخاص والاستثمارات المباشرة، وكذلك قياس كفاءة الترشيد الحكومي والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

ووجهت الوزيرة، بالبدء في عقد لقاءات موسعة مع القطاع الخاص وأعضاء المجالس النيابية ورموز المجتمع المدني تفعيلًا للتخطيط التشاركي، وحتى تكون الخطة القادمة معبرة عن طموحات جميع القطاعات.