باستثمارات 1.5 مليار جنيه.. وزير التموين يضع حجر أساس مخزن استراتيجي بالفيوم

وضع حجر الأساس

وضع حجر الأساس

دشن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الدكتور إبراهيم عشماوي وئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مرحلة جديدة من أكبر مشروع قومي لإنشاء مخازن استراتيجية للمنتجات الغذائية.

وذكرت وزارة التموين، في بيان لها، أنه تم وضع حجر أساس لإنشاء ثالث مخزن استراتيجي بمحافظة الفيوم، ضمن المرحلة الأولى، وسبق وتم وضع حجر أساس مخازن في محافظتي السويس والأقصر على مدار الشهرين الماضيين ليصل إجمالي الاستثمارات الخاصة بإنشاء ثلاثة مخازن استراتيجية حتى الآن، 4.5 مليارات جنيه.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.

وصرحت وزير التموين، بأنه يتم إنشاء المخازن الاستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات، وتأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية على مدار العام، ومضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات، وتقليل الفاقد والهالك من السلع تامة الصنع، وتقليل حلقات التداول.

وأضاف: "وكذا مراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعي، وضمان الحفاظ على جودته وسلامته، ومتابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الاستراتيجية، مما يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي المكاني والزمني للاحتفاظ بالسلع بشكل آمن".

وأشار وزير التموين، إلى أن المخزن الاستراتيجي المقرر إنشاؤه بمحافظة الفيوم على مساحة 10 أفدنة، وبحجم استثمارات تتعدى 1.5 مليار جنيه، سيخدم المحافظة، وأكثر من 4 محافظات مجاورة، موضحًا أن المستودعات الاستراتيجية هي إحدى دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي.

وذكر "المصيلحي"، أن تلك المستودعات تتميز بأن إنشاءها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية، وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى؛ لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة عن طريق الاستغلال الأمثل للمخزون ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على السلع من التلف أو الفقد أو الهدر، وإنشاء مثل هذه المستودعات الاستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون السلعي للمنتجات على مدار العام، وسيحدث نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية.

من جانبه، أوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء المخزن الاستراتيجي بمحافظة الفيوم، في الفترة من 18 إلى 24 شهرا، حيث يعد ثالث مخزن بعد وضع حجر الأساس لإنشاء مخازن استراتيجية في محافظتي السويس والأقصر، من إجمالي 7 مخازن استراتيجية جاري الإعداد لإنشائها تباعا.

وقال: "تساهم تلك المخازن في الوقوف على أنواع وأحجام السلع التي تحتاج إلى استيعاض أو إمدادات جديدة مما يضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر من 30 سلعة أساسية وتموينية، حيث سبق وتم توقيع عقود إنشاء 4 مستودعات بمحافظات السويس والأقصر والفيوم والشرقية كمرحلة أولى، وذلك عقب البت في العروض الفنية والمالية للشركات المؤهلة تعقبها بعد ذلك المرحلة الثانية".

وأوضح: "اختيار هذه المحافظات لإنشاء المستودعات الاستراتيجية جاء بناء على دراسة لتقييم معدلات الاستهلاك من تلك السلع الأساسية ومتوسطات الإنفاق لكل وحدة/ سلة سلعية بكل محافظة ووفقا للكثافة السكانية، وكذلك نمط الاستهلاك بالمحافظات القريبة من أماكن إنشاء تلك المستودعات ولتكون بالقرب من مواني السلع المستوردة، وأيضا في محيط أماكن الإنتاج الزراعي والغذائي والصناعي".