محمود مسلم: 3 مراحل للمبادرة المصرية وصولًا لوقف إطلاق النار

أرشيفية

أرشيفية

قال الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إنه جاري التشاور حول الإطار الذي طرحته مصر لحل الأزمة في قطاع غزة؛ للوصول إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية، ولن يأتي إلا بوقف إطلاق النار.

وأشار "مسلم"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامية إيمان الحصري، المذاع على قناة "dmc"، إلى أن النجاح الحقيقي الذي حققته إسرائيل حتى الآن هو بقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مقعده، موضحة أن المقترح يتكون من 3 مراحل.

وأوضح: "مرحلة 10 أيام، ومرحلة 7 أيام، ثم مرحلة قد تستغرق شهرًا، والهدف هو الوصول إلى هدنة مثل الهدنة الماضية، ويتم تسليم المحتجزين المدنيين أو السيدات مقابل الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين، ويحيطه توقف لإطلاق النار وتوقف القصف الجوي".

وأشار "مسلم"، إلى أن المرحلة الثانية قد تصل إلى المجندات أو إلى جثامين من قتلوا من الإسرائيليين داخل غزة، مقابل الإفراج عن عدد من الأسرى، ثم المرحلة الثالثة وهي وقف شامل لإطلاق النار وإخلاء غزة من المعدات العسكرية.

وذكر: "أعتقد أن كل الأطراف بحاجة إلى هذه الخطوة، لأن ما حدث في قطاع غزة هز ضمير العالم كله، لكن الحكومات لم تهتز بنفس القدر، وهذا الاقتراح فرصة لهذه الحكومات لتصحيح أوضاعها، بعد أن صارت خلف الأكاذيب والمزاعم الإسرائيلية".

وأكد: "إسرائيل لم تحقق نجاحًا حتى الآن سوى بقاء نتنياهو على مقعده، ، ولم تستطع الإفراج عن المحتجزين سوى رهينة واحدة في أول يوم من الاجتياح البري، ولأول مرة نسمع عن نازحين إسرائيليين بمئات الآلاف سواء في شمال أو جنوب إسرائيل".