وزير الصحة يعتمد خطة التأمين الطبي لاحتفالات رأس السنة وعيد الميلاد

أرشيفية

أرشيفية

اعتمد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، خطة التأمين الطبي لاحتفالات المصريين برأس السنة الميلادية، وعيد الميلاد المجيد.

وأكد وزير الصحة، بحسب بيان الوزارة، انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ المركزية بالوزارة على مدار الـ 24 ساعة، لمتابعة تنفيذ الخطة، وتذليل أي عقبات قد تعيق تنفيذها.

ووجه الوزير، بضرورة التواصل المستمر على مدار الساعة، مع غرف العمليات الفرعية بمديريات الصحة في المحافظات، والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وإصدار تقارير دورية بمستجدات الأوضاع، بجانب رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات، لاسيما القريبة من الطرق الصحراوية والسريعة.

ويستهدف الجانب الوقائي من الخطة، التأكد من استعداد وجاهزية جميع الفرق الوقائية على المستويين المركزي والفرعي، للتعامل مع أي أحداث صحية غير عادية، ومتابعة الوضع الوبائي المحلي والعالمي، التأكد من سلامة البيئة المحيطة وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء التجمعات، والإبلاغ عن أي أحداث قد تؤثر على الصحة العامة، وسرعة التعامل معها.

وتشمل الخطة أيضًا، توفير مخزون استراتيجي من الأمصال والطعوم الوقائية والعلاجية بالغرفة الوقائية وعلى مستوى مديريات الشؤون الصحية والإدارات الصحية بالمحافظات، بجانب توفير الأمصال العلاجية بالمستشفيات، وسحب عينات من الأغذية، والمياه، وتحليلها بالمعامل المركزية وفروعها، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية، مع إعدام غير المستوفي لشروط الصلاحية.

وتتضمن الخطة، تنسيق جداول عمل فرق الترصد السريع على المستوى المركزي، ومتابعة الموقف لحظة بلحظة، والتنسيق لتكثيف الحملات التثقيفية بشأن ضرورة إتباع الإرشادات الوقائية لمنع انتقال العدوى والتأكيد على منع التزاحم وغسل وتطهير اليدين صفة دورية.

كما تتضمن تمركزات سيارات الإسعاف وفرق الانتشار السريع، حيث تشمل الخطة 502 سيارة إسعاف مجهزة وموزعة بمحيط الكنائس، والحدائق، والأماكن العامة، وعلى الطرق السريعة، فضلًا عن 11 لانش إسعاف نهري، والربط والتنسيق المستمر بين هيئة الإسعاف المصرية، ومديريات الشئون الصحية، والمستشفيات الجامعية؛ لسرعة الاستجابة وتقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وتشمل الخطة، التأكد من توافر أرصدة ومخزون استراتيجي من أكياس الدم والبلازما ببنوك الدم في المحافظات، ومراجعة نسب أشغال الأسرة بالمستشفيات وتضم: (الداخلي، العناية المركزية، الحروق) وأجهزة التنفس الصناعي، والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، والأكسجين الطبي بالمستشفيات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة