التموين: الغذاء يمثل 21% من إجمالي الواردات المصرية| فيديو

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين، إن الغذاء يمثل 21% من إجمالي الواردات المصرية، كما أن استيراد القمح بقيمة 5 مليارات دولار.

وأشار "عشماوي"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن القرار الصادر من رئيس الوزراء بشأن 7 سلع استراتيجية هي: الأرز والزيت والسكر والمكرونة والجبن والألبان والفول؛ لضبط التذبذب السلعي في السوق المصرية؛ باعتبار أن الغذاء هو أمن قومي.

ولفت إلى أن مصر تشهد فائضا في الأرز وباقي السلع بها عجز، وحجم استهلاك الألبان نحو 7 ملايين طن، والفول 720 لـ800 ألف طن، والسكر 2.8 مليون طن، والمكرونة مليون طن، والقمح أكثرهم في الاستهلاك، مضيفًا "لدينا التزام بتكوين احتياطي استراتيجي للسلع الـ7".

وأعلن: "بداية من مارس سيكون كل سلع لها حد أقصى للسعر يحدده المسَعِر، أي المصنع أو المنتج، من خلال وضع حساب التكلفة وهامش الربح، ولو تعدى أي تاجر الحد الأقصى للسعر سيتم تطبيق عقوبات مشددة عليه الفترة المقبلة من قبل وزارة العدل".

وعن أزمة السكر، نفى صحة تحكم البورصة السلعية في أزمة السكر؛ لأنها تعمل في سلع كثيرة، وتم تداول السكر في أغسطس الماضي فيها، وطرح 180 ألف طن سكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ليصل للمستهلك بسعر 27 جنيهًا، كما أن البورصة السلعية هي منصة تداول فقط.