مساعد وزير التموين يوضح أسباب ارتفاع أسعار السلع| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، أن الدولة لم تشهد أي نقص في السلع قبل رمضان، ويتم وضع مقومات منظومة التجارة الداخلية لاستقرار الأسعار.

وقال "عشماوي"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، إن أسعار السلع الاستراتيجية تقل في 145 شادرًا وسلاسل تجارية دشنتها الحكومة، بتخفيضات تقل عن السوق الحرة بنحو 30%

وفي سياق آخر، ذكر "عشماوي"، أن التجارة الداخلية توفر بشكل مباشر ملايين فرص العمل، والمنظومة ستكون مضاهية لأسواق العالم بحلول 2030، مضيفًا: "ينفذ 18 مشروعا بالشراكة مع القطاع الخاص، بتكلفة تصل لـ60 مليار جنيه".

وعن أسباب ارتفاع أسعار السلع، أوضح أن الأسعار ليست مسئولية وزارة واحدة، والأسباب تتلخص في القوة الشرائية، لوبي التجار، سعر الفائدة، والعرض والطلب، موضحًا أن مصر تنوع مصادر استيراد اللحوم من الدول الأفريقية المحيطة بالسودان؛ لتوفير مصادر البروتين الأحمر والحفاظ على الأسعار.

وأشار مساعد الوزير، إلى أن انخفاض سعر الصرف ليس العنصر الوحيد في استقرار أو انخفاض الأسعار، مضيفًا: "الدولة تعمل على ترشيد فاتورة الاستيراد حتى وصلنا من 92 لـ78 مليار دولار خلال العام الماضي".