رئيس الوزراء: 22 مليار جنيه قيمة أدوية مجانية للمواطنين تصرف بواسطة المستشفيات

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن ما يتم صرفه من أدوية مجانية للمواطنين بواسطة المستشفيات الحكومية، تبلغ تكلفته نحو 22 مليار جنيه، فضلًا عن الدعم الموجه للأسمدة الزراعية، والمياه، ولبن الأطفال، وغير ذلك من الخدمات، التي تسعى الدولة لتحملها تقديرًا للوضع الحالي.

ولفت "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن الدولة تتحمل التكلفة الاستثمارية لتنفيذ العديد من المشروعات في قطاع النقل، التي تصل في بعض الأحيان إلى مئات المليارات للمشروع الواحد، سواء فيما يتعلق بمشروع السكك الحديدية، أو مترو الإنفاق، أو غيرهما من المشروعات المنفذة في هذا القطاع.

وذكر رئيس الوزراء، أنه من الطبيعي أنه بمجرد إنشاء المشروعات، أن تغطي تكاليف تشغيلها وصيانتها، بما يضمن الحفاظ على استمرارية هذه المشروعات في أداء خدماتها للمواطنين وبنفس مستوى جودة الخدمة عند بدء التشغيل، موضحاً أن تكلفة التشغيل والصيانة تأتي عبر ما يتم بيعه من تذاكر لهذه المرافق.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الحكومة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات لم تقم بتنفيذ أي زيادات، وهذا قرار قد تم اتخاذه بهدف تخفيف الأعباء على المواطن، لافتًا إلى أنه وفقًا للكثير من الاقتصاديين فإنه لضمان كفاءة واستمرار خدمة معينة يجب على الأقل أن تغطي الخدمة تكلفة التشغيل والصيانة.

وأضاف: "وزير النقل منذ حوالي ٣ سنوات أو أقل تقدم لمجلس الوزراء بطلب لتدبير مبلغ ٣٠ مليار جنيه، تكلفة تجديد وصيانة الخط الأول لمترو الأنفاق الذى كان قد تهالك، حيث تم إنشاؤه منذ نحو ٣٠ عاما، وتحملت الدولة هذا المبلغ، ليس لإنشاء خط مترو أنفاق جديد وإنما فقط لصيانة وتجديد خط قائم، وإلا كان هذا الخط سوف يتوقف وهو يخدم ملايين المواطنين".

ولفت "مدبولي"، إلى أنه إذا كان سعر تذكرة مترو الأنفاق تم وضعه بحيث يغطي تكلفة التشغيل والصيانة، فإن الدولة غير مضطرة لتحمل هذا المبلغ، وكان واردا أن يتم استخدام هذا المبلغ في مشروعات أخرى جديدة.

وتابع: "هدف الحكومة اليوم هو توضيح كيف تتحرك، والتأكيد على أن الزيادات الأخيرة في الأسعار ليس بهدف تقليل الدعم، الذى زاد بالفعل بصورة كبيرة جدا للخدمات الخمس الرئيسية التي تم ذكرها، المتمثلة في: رغيف الخبز، والكهرباء، والسولار، والتموين، والبوتاجاز، حيث تم القفز من أقل من ١٠٠ مليار جنيه دعم إلى ٣٤٢ مليار جنيه دعم خلال عامين".

وأكمل رئيس الوزراء: "الحكومة تتابع آراء جميع الخبراء، والمواطن تحمل مع الحكومة بهدف تخفيف وتقليص فجوة الدعم الموجودة"، مؤكدًا أن هدف الحكومة الآن هو عدم اتساع فجوة الدعم، حيث تعمل الحكومة على الإبقاء عليها وتثبيتها من خلال مثل هذه الزيادات الأخيرة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة