الأرصاد: حالة من عدم الاستقرار في الأجواء الجوية اعتبارًا من الأربعاء المقبل

أرشيفية

أرشيفية

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس اعتبارًا من الأربعاء المقبل.

وأشارت "غانم"، في مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إلى أن درجات الحرارة المسجلة في شهر يناير وعلى الرغم من أنه ذروة فصل الشتاء، إلا أنها أعلى من قيمها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بقيم تتراوح ما بين 3-4 درجات مئوية.

وذكرت: "صباحًا هناك سطوع لأشعة الشمس، وفي المساء على الرغم من تراجع درجات الحرارة إلا أنها لم تسجل معدلات وقيم منخفضة مثل الأعوام السابقة"، موضحة أنه اعتبارًا من يوم الأربعاء والخميس تشهد البلاد قدوم كتل هوائية شمالية قادمة من أوروبا، يصاحبها منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وأضافت: "يرافق المنخفض الجوي، نشاط كبير في حركة الرياح تصل إلى 30-40 كلم في الساعة، مع وجود سحب منخفضة ومتوسطة تحجب أشعة الشمس مما يؤدي لانخفاض قيم درجات الحرارة العظمى والصغرى".

وأشارت إلى أن درجات الحرارة العظمى المتوقعة على القاهرة ما بين 18-19 درجة، وتصل المحسوسة نتيجة العوامل السابقة من سحب ونشاط الرياح ما يؤدي لانخفاض درجات الحرارة المحسوسة ما بين 16-17 درجة، موضحة أن أقل درجات الحرارة في فترة التقلبات وعدم الاستقرار، تكون على السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط، وسوف يصاحبها سقوط الأمطار المتوسطة، وتقل فرص سقوطها داخليًا لتصل إلى خفيفة على القاهر ة الكبرة في بعض المناطق.

وحذرت من تراجع كبير في درجات الحرارة في المساء لدرجة تكون الصقيع على المزروعات في بعض المناطق، مثل سانت كاترين ووسط سيناء، لتصل 2 درجة مئوية ليلا وفي شمال الصعيد تصلي الصغرى ما بين 4-5 درجات، متوقعة استمرار تراجع الانخفاض حتى يوم الإثنين المقبل، يصاحبها نشاط الرياح.