بوتين: روسيا قوية وتتقدم للأمام وتتطلع بثقة إلى المستقبل وهذه بلا شك أهم نتيجة من الماضي

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

مساء اليوم الأربعاء الموافق 9/1/2024، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن "روسيا أظهرت للعالم أجمع أنها مكتفية ذاتيا في كل شيء".

وأكمل بوتين -وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية، "الشيء الرئيسي الذي أثبتناه لأنفسنا وللعالم أجمع هو أن روسيا دولة مكتفية ذاتيا في جميع النواحي"، مشيرا إلى أن روسيا قوية وتتقدم للأمام وتتطلع بثقة إلى المستقبل وهذه بلا شك أهم نتيجة من الماضي. 

وتابع بوتين أن الاقتصادات الرائدة في أوروبا تمر أيضا بأوقات عصيبة، مشيرا إلى أن أوروبا أصبحت تعتمد على روسيا بشكل أكبر مما تعتمد روسيا عليها.

كما شدد على أن "المشاكل التي يواجهونها لا يمكن حتى مقارنتها بمشاكلنا".

ومن جانبة كشفت شركة ترانسنفت الروسية - في بيان - أن إمدادات النفط من روسيا إلى أوروبا عبر خط أنابيب دروجبا انخفضت بنسبة 60% في عام 2023، لكن التدفقات أعيد توزيعها على الموانئ الروسية.

وأكمل البيان إلى أنه "منذ بداية العام الماضي 2023، تمت إعادة توزيع إمدادات الأنابيب من خط أنابيب النفط دروجبا بانخفاض قدره 60% إلى موانئ النفط الروسية".

وتابع  أن "الشحنات ارتفعت عبر ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود بنسبة 3.1% إلى 30 مليون طن وارتفعت الشحنات عبر بريمورسك أقصى شرق روسيا بنسبة 6.5% إلى 44.4 مليون طن والشحنات عبر أوست لوجا بنسبة 9% إلى 34 مليون طن".