لمواجهة داعش.. العراق يطلق عمليات «وعد الحق» في ديالى

العراق

العراق

خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت الموافق 20/1/2024، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، انطلاق عمليات "وعد الحق" في قاطع عمليات ديالى.

كما أوضحت القيادة في بيان لها منذ قليل،  عن استمرارًا لنهجها التعرضي وعملياتها النوعية بإرباك حركة خلايا العناصر الإرهابية، داعش وقتل عناصره المنهزمة، وباستخدام قطعات برية وجوية وقطعات النخبة، بدأت قيادة العمليات المشتركة عمليات "وعد الحق" في قاطع عمليات ديالى.

وأكمل البيان وقد باشرت قوتنا الجوية بتوجيه 3 ضربات ماحقة ضد أوكار العدو ومضافاته بالاستناد إلى المعلومات الاستخبارية الدقيقة وتخطيط ومتابعة خلية الاستهداف قيادة العمليات المشتركة وما زالت عملياتنا مستمرة.

وكانت أكدت في وقت سابق أن القوات الأمنية،  التي صممت على إزالة العناصر الإرهابية،  بكافة أشكاله ستستمر بتعقبه ومتابعة عناصره وأوكاره حتى القضاء عليه.

مواجهة تنظيم داعش من العراق

والخميس الماضي جدّد رئيس الوزراء العراقي محمّد شياع السوداني دعوته إلى رحيل التحالف الدولي المُشارك في مواجهة تنظيم "داعش" من العراق، معتبرا أنّ انتهاء مهمّة هذه القوّات الأجنبيّة ضرورة لأمن البلاد واستقرارها.

وقال السوداني إنّه لم تعد هناك أيّ مبرّرات لوجود التحالف الدولي،

 وأضاف السوداني : اليوم الموقف الأمني بشهادة كل المختصّين في العراق ولدى الأصدقاء هو أنّ داعش لا يُمثّل تهديدًا للدولة العراقيّة.

 لكنّ المتحدّث باسم البنتاغون قال الخميس الماضي الموافق 19/1/2024،  إنّه ليس على علم بأيّ طلب رسمي من الجانب العراقي.

كما تنشر واشنطن زهاء 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا، في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ عام 2014.

ومن جانبه أعلن العراق انتصاره على التنظيم أواخر عام 2017، لكنه لا يزال يحتفظ ببعض الخلايا في مناطق نائية وبعيدة في شمال البلاد، تشنّ بين حين وآخر هجمات ضد الجيش والقوات الأمنية.

وفي أواخر عام 2021 أعلن العراق انتهاء المهمّة "القتالية" للتحالف، وتحوّلها إلى مهام "استشارية".

كما تنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار هذا التحالف.