إبراهيم عيسى: وجود سعرين للدولار مسألة خطيرة على الاقتصاد

أرشيفية

أرشيفية

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن المصريين بالخارج يرون أنهم أولى بهذا الفرق بين سعر الدولار في البنوك والسوق الموازي، وهذا حق لهم.

وذكر "عيسى"، خلال تقديم برنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن هناك وجهة نظر تتبنها الحكومة، وهي ليس في سعر الصرف ولكن السيولة، مضيفًا: "في حالة وجود سيولة في الدولار، سيتم السيطرة على السوق وتقليل سعر السوق الموازي".

وتسائل: "لما السيولة الدولارية تيجي هيكون سعر الدولار بكام"، موضحًا أن سعر الصرف هو العمود الفقري للأزمة الاقتصادية الحالية.

وأشار إلى أن الحكومة تتحدث أن ما يعنيها هو سداد أقساط الديون وتوفير السلع الاستراتيجية، مؤكدًا: "لا اختلاف على أن وجود سعرين للدولار مسألة خطيرة على الاقتصاد".

ولفت "عيسى"، إلى أن المواطن المصري لم يعد يحتاج كلام خبير أو محلل اقتصادي وأصبح قادر على أن يعتمد على حسه ووجعه، ويدرك ببساطة تأثير سعر الدولار عليه هو شخصيًا، مضيفًا: "المواطن الآن خبيرًا في سعر الدولار وتأثيره على حياته وتفاصيل شغله".

وتابع: "هناك وجهة نظر لها مؤيدوها، وهي تحرير سعر الصرف، ورأي أخر بأنه لا يجب أن تلجأ الدولة إلى تعويم الجنيه"، منوهًا إلى أن هناك تجارب في العالم نجحت في ظل وجود سعرين للدولار في السوق.