"بوتين" يدعو الرئيس السيسي لحضور اجتماع "بريكس" أكتوبر المقبل

أرشيفية

أرشيفية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو ستبذل خلال ترأسها هذا العام 2024 لمجموعة "بريكس"، كل ما في وسعها لكي تصبح مصر فعالة ضمن عمل تلك المجموعة، معربًا عن أمله في مشاركة مصر كافة الفعاليات المقررة لمجموعة "بريكس" خلال العام الجاري، والتي تبلغ أكثر من 200 فعالية.

جاء ذلك في كلمة (عبر الفيديو كونفراس)، على هامش فعالية بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية.

ووجه "بوتين"، الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور اجتماع مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية خلال شهر أكتوبر القادم، لافتًا إلى أنه يتابع العمل بشكل متواصل مع الرئيس السيسي لآخر التطورات في مشروع الضبعة، وذلك منذ توقيع الاتفاق عليها منذ عام 2017.

وأشار "بوتين"، إلى أن شركة "روس أتوم" تقوم ببناء أربع وحدات لمحطة الطاقة النووية في مصر تقدم خلالها 4200 ميجاوات، موضحًا أن الشركة ستقدم سنويا حوالي 73 مليار كيلووات من الطاقة الكهربائية.

وأكد أن محطة الضبعة النووي ليس لها أي انبعاثات على البيئة خلافا لمحطات الفحم الحجري، مضيفا أن "شركة روس أتوم"، معترف أنها رائدة في مجال الطاقة النووية السلمية، وتتخذ القرارات والإجراءات الهندسية الحديثة والتقنيات العصرية، وتستخدم معايير الأمان العالية وفقا لضوابط وكالة الطاقة الذرية، التي توفر أكثر المعايير أمانا.

وشدد على أهمية المحادثات التي أجراها مع الرئيس السيسي خلال قمة "روسيا - إفريقيا" العام الماضي، موضحا أنها تطرقت إلى العديد من القضايا المهمة، والتي من بينها سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية، فضلا عن الأحداث الراهنة في فلسطين والأوضاع الإنسانية في غزة.