"النصر للتعدين" توقع اتفاقية شراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مصنع لرفع تركيز خام الفوسفات

توقيع الاتفاقية

توقيع الاتفاقية

حضر الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية للاستثمار والشراكة بين شركة النصر للتعدين التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، ومجموعة "الصافي" المصرية، وشركة "ويلسون" الهندية.

وتأتي الاتفاقية، في إطار السياسة العامة واستراتيجية العمل وخطة التطوير والتحديث وإعادة التشغيل التي تشمل تعظيم عوائد الموارد الطبيعية وحسن استغلالها وإحلال المنتج المحلي وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا الحديثة.

ويتعاون الشركات الثلاثة، في تأسيس شركة غرضها الأساسي إقامة وتشغيل مصنع لرفع تركيز خام الفوسفات ليدخل في صناعات جديدة، وهو ما يمثل قيمة مضافة، فضلًا عن العمل في مجالات صناعة الأسمدة والاستيراد والتصدير والتخزين وإعداد الأبحاث التكنولوجية والعلمية بمجال تحسين الفوسفات.

ووقع الاتفاقية كل من المهندس أبو المجد مفتاح رئيس شركة النصر للتعدين، والمهندس مانيش ناجبال عن شركة ويلسون، والمهندس عمرو صاف عن مجموعة الصافي.

وأكد "عصمت"، الحرص على التعاون مع القطاع الخاص والاستفادة من خبراته الإدارية وما يمتلكه من تكنولوجيا جديدة وموارد تمويلية ضخمة، موضحًا أن هناك خريطة استثمارية واضحة بالمشروعات والقطاعات.

وقال وزير قطاع الأعمال، إن هناك توجيهًا بفتح المجال وإتاحة المعلومات اللازمة أمام الشركات الخاصة لزيادة المشاركات في القطاعات الإنتاجية في إطار التوجه العام بفتح المجال ومساعدة الاستثمار الخاص ليحتل مكانته الطبيعية في الاقتصاد القومي.

وأشار الوزير، إلى أن مصر تمتلك ثروات متنوعة تدعم الاقتصاد القومي وتحميه من التقلبات، مؤكدًا أهمية تغيير استراتيجية العمل من استخراج الخامات إلى التصنيع وتحقيق قيمة مضافة لتعظيم العوائد، حيث إن مشروع زيادة تركيز خام الفوسفات يأتي في ضوء استراتيجية الوزارة لتنمية وتعظيم الاستفادة من الخامات الطبيعة الأخرى التي تعمل بها العديد من الشركات التابعة.

وصرح بأن "النصر للتعدين" شركة واعدة بما تمتلكه من خبرات متراكمة منذ عام 1960، خاصة بعد الحصول على تراخيص لعدد 28 منجمًا جديدًا نتج عنها إطالة عمر الشركة، مشددًا على أهمية الدراسات والأبحاث الجيولوجية لتحديد الاستثمارات والتوسع في إجراء عمليات حفر واستكشاف بمناطق جديدة لتطوير المناجم وفتح مناجم جديدة للإنتاج.

وأوضح "عصمت"، أن هذا يضمن توفير الخامات اللازمة للعديد من الصناعات خاصة الفوسفات لمصانع الأسمدة الحكومية والخاصة.

ويذكر أن شركة النصر للتعدين، تعد من الشركات الرائدة في مجال استخراج وتسويق الفوسفات، ولديها الخام اللازم لأغراض نشاط الشركة موضوع الاتفاقية، كما تمتلك شركة "ويلسون"، التكنولوجيا والخبرات اللازمة لتشغيل مصنع رفع تركيز خام الفوسفات الذي سيتم إنشاؤه، بينما شركة الصافي كشريك في الاستثمار بالشركة المقرر تأسيسها.